قائمة الموقع

40 جريح في محاولة اقتحام المسجد الاقصى

2009-09-27T06:52:00+02:00

 

 

 

القدس- لمراسلنا

 

أصيب 40 مواطنا مقدسيا بجراح مختلفة، فيما اعتقل سبعة آخرون صباح اليوم الأحد عندما تصدوا لمستوطنين إسرائيليين حاولوا اقتحام باحات المسجد الأقصى ، للاحتفال بعيد الغفران اليهودي.

 

وتصدت جموع المصلين التي أطلقت النفير العام أمس ببسالة للمستوطنين، ما دفع الشرطة الإسرائيلية لاستخدام القوة وإطلاق الأعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع لتفريق المصلين.

 

وقالت مصادر طبية : إن سيارات الإسعاف تمكنت من نقل عددا من المصابين إلى مستشفى المقاصد في القدس المحتلة، وصفت جراح اثنين منهم بالحرجة.

 

 

واقتحمت قوة كبيرة من قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، واعتدت على المرابطين حيث أطلقت بكثافة القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع وقنابل ذات غاز سام داخل المسجد القبلي المسقوف واعتدت على المرابطين بشراسة بالهراوات مما أدى إلى إصابة العشرات  بجروح وآخرين بالاختناق من الغاز السام. .

 

وانطلقت مسيرة حاشدة نصرة للمسجد الأقصى   شارك فيها الشيخ عكرمة صبري رئيس اللجنة العليا للمقدسات الإسلامية، ومحمد حسين مفتي الديار المقدسة آلاف المواطنين.

 

وكان الشيخ صبري دعا أهالي المدينة والداخل الفلسطيني إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى ردًا على دعوات الجماعات اليهودية المتطرفة عناصرها لاقتحام المسجد الأقصى اليوم الأحد بمناسبة الأعياد اليهودية.

 

وقال صبري: الاحتلال يحاول فرض واقع جديد في ساحات الأقصى من خلال محاولاتهم الصلاة في الساحات لجس النبض والوصول إلى تقسيم للأقصى كما في الحرم الإبراهيمي’.

 

 وقال كمال الخطيب نائب الحركة الإسلامية في تصريحات صحفية: إن الاعتداءات الحالة ضد المسجد الأقصى تحدد ملامح الصراع  الديني والعقائدي مع الاحتلال، مشيرا إلى أن تلك الجريمة ستفضح وتعري كل  من تخاذل عن نصرة القدس.

 

وأضاف الخطيب أن المواطنين رابطوا منذ ليلة أمس خشية من اقتحام المستوطنين للمسجد عشية عيد الغفران، وعندما فشلوا حاولت الشرطة إدخالهم عنوة، بالاعتداء على المصلين بالهراوات وإطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز.

 

وأشار إلى أن آلاف المواطنين من النقب  وشمال فلسطين المحتلة يتجمهرون في تلك الأثناء على بوابات المسجد الأٌقصى رغم محاولات شرطة الاحتلال منعهم بالقوة.

 

 

 

 يتبع ...

 

 

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00