الرسالة نت من قلب المواجهات..

جنود الاحتلال يعتدون على الساجدين في الأقصى والنساء يدافعن

اشتباكات داخل باحات الاقصى
اشتباكات داخل باحات الاقصى

باحات الأقصى –الرسالة نت

تصاعدت أصوات التكبير من حناجر المصلين واختلطت بصوت الرصاص , خلال اللحظات الأولى لاقتحام قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلية وحرس الحدود  باحات  المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد  فيما تصدى المصلون بالحجارة وبالأحذية وبكل ما يملكون لمنع الجنود من التقدم.

أفراد الشرطة الذين تحصنوا خلف الدروع أطلقوا  النيران على المصلين وحاصروا بوابات المسجد, فيما رد المصلون عليهم بالهتاف وقذفوهم بالأحذية والكراسي ,وهكذا  تحولت  باحات  المسجد لساحة مواجهة غطاها دخان كثيف من قنابل الغاز

أفراد الشرطة اعتدوا على كل من وجدوه في طريقهم . احد المسنين احتمى بصلاته من ركلات الجنود لكنهم انهالوا عليه بالضرب في حين واصل السجود وتكوم بجسده ولباسه الأبيض على الأرض  .

عمليات الكر والفر بين المصلين المدافعين عن الأقصى وجنود  الاحتلال  أجبرت الجنود للانسحاب أكثر من مرة ..لكن المصابين تساقطوا تباعا برصاص الاحتلال فيما منعت الأطقم الطبية من الوصول إلى المكان ,الأمر الذي دفع المعتصمين داخل المسجد الاعتماد على نقالات موجودة سابقا , واقتحام صفوف الجنود في محاولة لانقاذ ونقل الجرحى على سيارات الإسعاف في الخارج .

سقوط الجرحى يتصاعد.. بعضهم كانت إصابته خطيرة ,أربعة جرحى  .. 10 جرحى .. 15 جريحا  فيما تناقل المقدسيون نبأ استشهاد احد المصابين والمصادرالطبية في المدينة كشفت ان غالبية الإصابات في مواجهات القدس تركزت في الرؤوس والعيون.

جنود الاحتلال استغلوا محاولة بعض المصلين الخروج من باحات الأقصى فاعتقلوهم بعدما اعتدوا عليهم بالضرب.

للنساء كانت أيضا مشاركة  في المواجهة والتصدي, منذ اللحظات الأولى للاقتحام رفعن أصواتهن بالتكبير والهتاف والتصدي للجنود, وشكلن درعا بشريا من خلال تجمعهن في مكان واحد.

إحدى النساء تقدمت وحدها من مجموعة من الجنود وصرخت عليهم كي يغادروا المسجد فما كان منهم الا ان ردوا عليها بإطلاق الرصاص .

 وحاول القائمون على خدمة المسجد فض الاشتباكات ومنع الجنود من مواصلة تدنيس باحات الأقصى ,إلا ان الجنود رفضوا واشترطوا سحب المصلين من المسجد.

في الشق الآخر من المسجد كان عشرات المستوطنين يتجمعون في محيط حائط البراق الذي يطلقون عليه حائط المبكى لإقامة الطقوس الدينية بمناسبة عيد الغفران .

وقد اندلعت المواجهات بعد أن اقتحمت مجموعات يهودية متطرفة باحات المسجد الأقصى تحت حراسة شرطة الاحتلال صباح اليوم الأحد.

واعتدت قوات الاحتلال على رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب أثناء دخوله المسجد الاقصى المبارك من باب الأسباط.

بعد ساعات انتقلت المواجهات للأحياء المحيطة بالمسجد الأقصى حيث تلثم الشبان بملابسهم ورشقوا الجنود بالحجارة في مشهد أعاد للذاكرة الانتفاضة الأولى وانتفاضة هبة الأقصى.

 

 واغلقت شرطة الاحتلال الحرم القدسي في وجه الفلسطينيين فيما تستمر المواجهات بين الفلسطينيين والشرطة حتى ساعة نقل هذه المشاهد فيما تناشد  مكبرات الصوت المصلين بالتوجه إلى المسجد الأقصى لحمايته.

 

البث المباشر