قائمة الموقع

وزراء خارجية أوروبيون سيزورون غزة الشهر الحالي

2010-07-05T16:35:00+03:00

وكالات-الرسالة نت

أعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو اليوم الاثنين, ان وزراء الخارجية الاسباني والفرنسي والايطالي سيزورون في تموز/ يوليو الحالي قطاع غزة للتحقق من تخفيف الحصار الذي وعدت به اسرائيل.

وقال ثاباتيرو أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس السوري بشار الأسد " ان برنامج وزراء خارجية اسبانيا وفرنسا وايطاليا يشمل زيارة غزة هذا الشهر للتحقق من كيفية سير عملية رفع الحصار".

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان دعا أثناء زيارة قام بها نهاية حزيران/يونيو لروما، وزير خارجية ايطاليا فرانكو فراتيني لقيادة وفد من الاتحاد الأوروبي لزيارة قطاع غزة.

وسيرافق فراتيني في هذه الزيارة وزيرا الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والاسباني ميغيل انخيل موراتينوس، في موعد لم يحدده ثاباتيرو.

وجاءت دعوة ليبرمان بعد قرار اسرائيل تخفيف القيود المفروضة على دخول السلع إلى غزة والسماح بدخول كافة السلع "المدنية" فقط للقطاع.

وتصاعد الضغط الدولي لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة بعد مقتل تسعة أتراك في 31 أيار/مايو في هجوم إسرائيلي على سفينة مساعدات إنسانية لقطاع غزة في المياه الدولية.

وقال ثاباتيرو ان سكان غزة "من حقهم تلقي الأغذية والأدوية وان يتمكنوا من إعادة بناء المنشآت العديدة التي دمرت خلال العملية العسكرية الإسرائيلية "الرصاص المصبوب" في شتاء 2008-2009.

وأضاف "ان الحكومة الاسبانية والاتحاد الأوروبي سيؤيدان ويدعمان خطط الأمم المتحدة لإعادة إعمار" قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال "سنقوم بذلك بشكل مباشر"، مشيرا إلى زيارة الوزراء الأوروبيين الثلاثة, وتابع "ان التزامنا واضح وهو يتطلب التزاما مماثلا من اسرائيل ونحن نأمل ان تفي اسرائيل بالتزامها".

وفي روما نقلت وكالة الإنباء الايطالية أنسا عن وزير الخارجية فراتيني قوله "ليس سرا أننا في صدد الإعداد لتنظيم زيارة وزراء من الاتحاد الأوروبي. ومن المفترض ان نزور غزة في الأسابيع القريبة القادمة".

وأضاف "وبهذه المناسبة سنرى بأنفسنا كيف تم تخفيف الحصار الإسرائيلي وشخصيا آمل ان يكون رفع بالكامل" في ذلك التاريخ.

 

 

اخبار ذات صلة