برئاسة خضر حبيب

لجنة المصالحة المجتمعية تبدأ عملها على مستوى قطاع غزة

الرسالة نت - محمود هنية

بدأت لجنة المصالحة المجتمعية، المشكّلة من الفصائل والقوى الأساسية في قطاع غزة، عملها في المحافظات الخمس، بعد الاتفاق على تشكيل الهيئة الإدارية العامة، واعداد الخطة التنفيذية.

وعلمت "الرسالة نت" من مصادر خاصة، أنه تمّ اختيار خضر حبيب رئيسًا للجنة، وأشرف جمعة أمينا للسر.

وحظيت لجنة المصالحة بمباركة اغلبية وطنية، تتمثل في مشاركة 8 فصائل من أصل 13 فصيلا، وتتشكل من (حماس وفتح والجهاد الإسلامي والجبهة الديمقراطية والمبادرة الوطنية والقيادة العامة والصاعقة)، دون أن تعارضها الجبهة الشعبية التي طلبت وقتا لدراسة قرار انضمامها للجنة.

وبيّن أيمن علي ممثل المبادرة الوطنية مستجدات عمل اللجنة، مشيرا الى انه جرى تحديد اللجان الفرعية في المحافظات الخمس، فيما طُلب من الفصائل تسمية أعضاءها، كما جرى اعداد خطة تنفيذية للجنة.

وقال علي لـ"الرسالة نت" إن لجان المحافظات ستعمل بشكل متزامن، لكن كل محافظة على حدا، مشيرا ألى أنه تمّ التوافق على مبالغ مالية مبدئية للتعويض، بينما سيجري العمل على تعويض الضحايا على دفعات.

وذكر أنه تمّ تشكيل لجان عشائرية وشرعية وإعلامية، وأن اللجنة ستعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل؛ للانتهاء من تشكيل اللجان والبدء في تنفيذ الخطة.

وعلمت "الرسالة نت" أن صندوق المصالحة المجتمعية تكفّلت به دول عربية، أبرزها الامارات.

وترجّح المصادر أن تصل قيمة الأموال المطلوبة لاجراء المصالحة المجتمعية إلى حوالي 50 مليون دولار، وهو المبلغ المبدئي الذي جرى رصده في لقاءات جمعت تيار دحلان بـحركة حماس في القاهرة.

البث المباشر