قائمة الموقع

فتح معبر رفح يومي الأربعاء والخميس لعودة العالقين

2017-08-14T12:02:40+03:00
صورة أرشيفية
غزة-الرسالة نت

من المقرر أن تفتح السلطات المصرية معبر رفح البري يومي الأربعاء والخميس المقبليْن لعودة الفلسطينيين العالقين من الجانب المصري خارج قطاع غزة.

وقالت فضائية الأقصى، مساء اليوم الإثنين، إن وفد حركة حماس بالقاهرة، أبلغهم بنيه السلطات المصرية فتح المعبر لعودة العالقين يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

ودخل إغلاق معبر رفح البري جنوب قطاع غزة شهره السادس، بسبب أعمال الصيانة والترميم التي يقوم بها الجانب المصري في المعبر، في الوقت التي تتعلق آمال الغزيين وتوقعات الجهات الحكومية على أن يتم تشغيله مجددًا بعد موسم الحج أو بعد عيد الأضحى على أبعد تقدير.

وغادر وفد من الفصائل الفلسطينية قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، قبل ثلاثة أيام، متوجها إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن مشاريع إنسانية تخدم القطاع، وسط توقعات بمناقشة ملف المصالحة وفتح المعبر.

وكان وفد من حركة حماس زار مصر بداية يونيو/حزيران الماضي، وتوصل إلى تفاهمات مع مسؤولين مصريين بمشاركة دحلان، تقضى بتقديم تسهيلات لقطاع غزة مقابل ضبط الحركة لحدود مصر مع غزة.

ويعاني قطاع غزة حاليا من أزمات معيشية وإنسانية حادة، إثر مواصلة فرض الحصار الإسرائيلي عليه للعام العاشر على التوالي، إضافة إلى خطوات اتخذها الرئيس السلطة محمود عباس مؤخرا، ومنها فرض ضرائب على وقود محطة الكهرباء، والطلب من إسرائيل تقليص إمداداتها من الطاقة للقطاع، بجانب تقليص رواتب موظفي الحكومة وإحالة الآلاف منهم إلى التقاعد المبكر.

اخبار ذات صلة