مجلس حقوق الانسان يشكل لجنة للتحقيق في جريمة الحرية

القدس – وكالات والرسالة نت

 

 شكل مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة لجنة لبحث العدوان الذي شنته سلطات الاحتلال على اسطول الحرية، وذلك في الوقت الذي ما زالت تبحث فيه "لجنة تيركل" التي شكلتها اسرائيل لبحث هذه الاحداث عن عضوين جديدين.

 

ومن المتوقع تعيين فيليب كيرش، خبير الارهاب البحري واختطاف الرهائن والرئيس السابق لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي لرئاسة هذه اللجنة.

 

وقالت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية اليوم ان كيرش كندي الاصل ولا يعتبر صديقا لاسرائيل، وكان من المبادرين بتشكيل محكمة جرائم الحرب في لاهاي وكان الرئيس الاول لهذه المحكمة.

 

خدم كيرش سنوات طويلة في وزارة الخارجية الكندية وحصل على تجربة غنية في اللجان والمؤسسات الدولية التي عملت على مكافحة جرائم الحروب وضحايا الارهاب. كما حصل على تجربة غنية في تطوير القانون الجنائي وفي مجال النشاطات غير القانونية ضد اساطيل بحرية ومحالات اختطاف رهائن.

 

واتخذ مجلس حقوق الانسان قرارا بتشكيل اللجنة بعد مرور يومين فقط على الاعلان عن نتائج الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية، وبعد ان اتضح سقوط تسعة اتراك برصاص جنود اسرائيليين.ومن المرجح عدم ابداء اسرائيل اي تعاون مع اللجنة، كما لم تتعاون ايضا مع لجنة غولدستون.

 

وتعتبر اسرائيل مجلس حقوق الانسان في جنيف الذي يتكون من ممثلين عن 47 دولة مؤسسة مناهضة لها، وهي التي وقفت وراء تشكيل لجنة تحقيق برئاسة ريتشارد غولدستون لبحث الجرائم التي ارتكبتها اسرائيل خلال الحرب التي شنتها على القطاع، والتي الحقت اضرارا كبيرة باسرائيل.

 

واصدر مجلس حقوق الانسان المنبثق عن الامم المتحدة منذ تشكيله عام 2006 تسع بيانات استنكار لاسرائيل بسبب انتهاكاتها لحقوق الانسان وادعت الصحيفة ان "هذا المجلس تجاهل بصورة تامة انتهاكات حقوق الانسان في دول مثل السودان، كوريا الشمالية ومينامار".

 

البث المباشر