قائمة الموقع

السلطات المصرية تمنع وصول قافلة مساعدات جزائرية لغزة

2017-08-18T16:40:18+03:00
صورة للقافلة
الرسالة نت-بهاء عبدالله

منعت السلطات المصرية، مساء الجمعة، دخول قافلة المساعدات "الجزائر 4"، التي تنظمها جمعية علماء الجزائر، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري بعد فتحة استثنائيا لأربعة أيام لسفر الحجاج والحالات الإنسانية وعودة العالقين.

وقال الشيخ يحيى صاري رئيس الوفد في تصريح لـ"الرسالة نت"، :"القافلة بقيت ثلاثة أيام في المعبر  ونحن نحاول مع المخابرات المصرية أن تدخل ولكن في نهاية المطاف رجعنا بالشاحنات".

وأضاف أن "المخابرات المصرية قالت لنا تدخل الأدوية فقط أما باقي المساعدات فتحتاج إلى رخصة جديدة".

وتابع "رجعنا بقافلة المساعدات بأكملها؛ لأن القانون الجمركي يرفض تجزئة القافلة".

ووأضح عبد الكريم رزقي في تصريح لـ"الرسالة نت" أن القافلة الآن رست في ميناء بور سعيد وان الرئاسة الجزائرية وعدتهم بالاتصال مع الرئاسة المصرية لتسهيل دخول القافلة.

واشار إلى أن السلطات المصرية قالت أنه لا يوجد تنسيق من الجهات الأمنية ووزارة الخارجية للدخول إلى غزة، نافيا هذا الحديث قائلا ": لقد تحدثنا منذ اللحظة الأولى أن كل التراخيص المصرية لدخول القافلة جاهزة وجهود السفارة الجزائرية في مصر والسلطات المصرية المختصة.

وأبدى رزقي تخوفه من فساد الأدوية، الموجود في القافلة وخاصة أنها تحمل أصنافا من الأدوية لمرضى السرطان والأمراض المزمنة الأخرى، منوها إلى أن القافلة يحب ان لا تتعرض لأشعة الشمس.

وكان رئيس لجنة الإغاثة في جمعية علماء الجزائر الشيخ يحيى صاري، أكد في وقت سابق في تصريح لـ"الرسالة نت" على أن وفد من لجنة الإغاثة بالجمعية زار خلال هذا الشهر الماضي جمهورية مصر العربية من أجل التحضير والإعداد للإجراءات اللازمة للقافلة ودخولها الى قطاع غزة".

وفي وقت لاحق من مساء اليوم، ذكر مصدر حكومي جزائري، أنه بعد ثلاثة أيام من الانتظار على معبر رفح من الجانب المصري، رفضت السلطات المصرية إدخال القافلة.

وأوضح المصدر أن السلطات المصرية أبلغت قيادة القافلة إنه بإمكانهم إنزال الأدوية فقط.

واستنكرت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في غزة، منع السلطات المصرية إدخال القافلة إلى القطاع.

وأعربت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن غزة، في تصريح صحفي، اليوم، عن أسفها للموقف المصري بمنع قافلة المساعدات الإنسانية الجزائرية، قائلة: "اننا نحيي الجهود الجزائرية في دعم غزة".

بدروه أعرب د. محمد عوض مدير المستشفى الجزائري في خانيونس عن شكره الشعب الجزائري حكومةً ورئاسة وشعبا على تقديمهم المساعدات دائما للشعب الفلسطيني، متمنيا من السلطات إدخال هذه القافلة لحاجة القطاع الماسة لهذه المساعدة.

وقال في تصريح لـ"الرسالة نت" :"منذ خمسة سنوات لم تصلنا المساعدات الجزائرية بسبب رفض السلطات المصرية دخول المساعدات الجزائرية واغلاق المعبر".

 وأضاف "نحن في المستشفى الجزائري بحاجة ماسة لها لمساعدة المواطنين وتقديم الخدمات الصحية التي بدأت بالانهيار في القطاع".

اخبار ذات صلة