قائمة الموقع

إدمان الانترنت سيف ذو حدٍ واحد

2010-07-07T11:26:00+03:00

أخصائي نفسي:"سببه الفراغ العاطفي والهروب من الواقع "

الرسالة نت -  سمر عليوة

هناك إجماع بين العديد من الدارسين والباحثين على أن تكنولوجيا الاتصال الحديثة، وفي مقدمتها " شبكة الإنترنت" قد فتحت عصراً جديداً من عصور الاتصال والتفاعل بين البشر. ولكن على الجانب الآخر هناك أيضا مخاوف مشروعة من الآثار السلبية الجسدية والنفسية والاجتماعية والثقافية التي قد تحدثها.

 ومع تزايد الإقبال عليها وسوء استخدامها ، ظهر ما يسمى " إدمان الإنترنت" ، كظاهرة لا مجال لتجاهلها .

"الرسالة نت "عرضت من خلال تقريرها أبرز مخاطر الإدمان على الانترنت ، والحلول للقضاء عليها

** جلوسي ليلاً **

ففى أثناء تجولنا في الجامعة الإسلامية كانت الطالبة " رفيف صادق" جالسة على إحدى المدرجات , تحمل بين يديها " لاب توب " ظهرت عليها معالم الإنسجام وهي تقلب صفحاته

وعند سؤالنا لها عن عدد ساعات جلوسها على الانترنت , ابتسمت قليلا ً ثم قالت : أجلس لساعات طويلة عليه وأحيانا يستغرق تواجدي عليه يوما ً كاملا ً دون أن أشعر.

وأضافت "صادق"  بأن طبيعة المواقع التي تتصفحها تكون متنوعة وغالبا ً للدراسة لأن تخصصها هندسة الحاسوب يتطلب ذلك.

وأفادت أنها في بعض الأحيان لا تستفيد من كل ما تتصفحه ويكون بسبيل التسلية والترويح عن النفس.

وأشارت الطالبة بأنها تشعر بالإرهاق والخمول لكثرة تواجدها عليه وفى أوقات كثيرة تنسى أن تأكل و تشرب مما أدى إلى نقصان وزنها.

على عكس الشاب " حسام رجب" الذي زاد وزنه بفعل جلوسه المستمر على جهاز الحاسوب,

وعندما سألناه عن طبيعة ما يتصفح قال:" أ ُقلب في صفحات المواقع لأرى العالم من هذه النافذة , أيضا للتسلية واللعب على"  الجيمزر والبلياردو" ومحادثة الأصدقاء والأقارب على الماسنجر , ولا أنكر أنني لا أستفيد في الغالب.

وأضاف" رجب "  : لا يؤثر جلوسي على الانترنت على علاقتي بأسرتي فمعظم أوقات جلوسي تكون ليلاً".

** تخوفات الأهل**

أما " رؤى المغنى " وهى طالبة في الثانوية قالت :" كنت فى بداية الأمر أجلس على الانترنت  ساعة أو أقل ثم زادت المدة لتتجاوز الحد حتى أصبحت لا أفارقه إلا للضرورة .

وأوضحت المغنى أن إدمانها للانترنت المتزايد أثر عليها كثيرا ً فأصبحت لا تعرف ما يحدث في منزلها من مستجدات , حيث تفتقد للجو الأسرى , ولكن على حد قولها هذا لم يدفعها لترك الانترنت أو حتى تقليل ساعات جلوسها عليه, فهي تعتبره متنفسها الذي تعيش به.

وعند دراستها , تحدثت بنبرة خجل  أن مستواها الدراسي تراجع , ولكن سرعان ما استيقظت لنفسها وأدركت بأن نجاحها في الدراسة الأكاديمية طريق لنجاحها في الحياة.

أما والدة الطالبة "ريم حماد"  وهى إحدى الطالبات المتابعات جيداً للانترنت قائلة  :" أخشى كثيراً على ابنتي من جلوسها الطويل على الانترنت , بالرغم من كوني أتفقدها بين الفينة والأخرى وثقتي بتربيتي لها إلا أن هناك هاجس دوماً يؤرقني من سماعي لمخاطر الانترنت , لذا فأنى أسعى جاهدتا حتى أمنعها قليلاً فقليلاً من جلوسها عليه".

وأضافت "حماد" :" ليس فقط خوفي عليها يقتصر على صعيد تواجدها المستمر عليه فحسب بل أيضا أنا كأي أم أريد أبنتي أن تساعدني في أعمال المنزل , تسامرني فهذا الأمر الذي يزعجني كثيراً ويثير غضبى عليها ".

** الوقت أمانة **

وفى ذات السياق يرى محاضر علم النفس في الجامعة الإسلامية الأستاذ " توفيق بشير" , أن إقبال الشباب الشديد على الشبكة العنكبوتية  ناتج عن الفراغ العاطفي بشكل أساسي , مبينا أن الفرد يجد في الانترنت وسيلة لإخراج الكبت الداخلي ونوع من الحرية في ظل عدم الرقابة . ويرجع سبب المكوث عليه لفترت طويلة لمشاكل واحباطات يعانيها الفرد في مجتمعه فيلجأ للهروب من الواقع لعالم الانترنت .

ويوضح " شبير" أن إدمان الفرد للانترنت ينعكس سلباً على حياته , وعلاقته بخالقه وعلى مجتمعه  بشكل عام وأسرته بشكل خاص , مشيراً إلى أن ذلك يسبب العزلة والانسحاب والانطواء وفقدان الشعور بالمسؤولية , وأيضا يجعله يتهاون في أداء الفرائض والدخول إلى المواقع الإباحية , يعقب ذلك سوء علاقته بأسرته وعجزه عن القيام بمهامه الاجتماعية .

وأكد أن الوقت أمانة يسأل عنها الفرد يوم القيامة فمن الأفضل أن يستغله بكل مفيد وعليه أن يعلم بأن هناك رقيب عتيد على أعماله , وأن ينتبه لنفسه مبكراً قبل فوات الأوان.

ومن جانبه قال أخصائي البرمجيات أبو مؤمن أن نسبة الأشخاص المقبلين على الانترنت على صعيد القطاع عالية جداً في الوقت الحاضر مقارنة مع الأعوام الماضية , تكمن الفئة الأكثر إقبالاً هي فئة الشباب .

وحول الاختراقات التي تحدث من بعض العابثين لفت إلى أن ذلك ينجم عن الأشخاص المدمنين للانترنت ويأتي تبعاً لرغباتهم في إثبات الذات بأنهم يجيدون استخدامه, موضحا أن البعض يهدف من وراء ذلك إشباع رغباته اللااخلاقية في التدخل في خصوصيات الآخرين , أو إلحاق الضرر  بفئة معينة , أو ضرب تنظيم سياسي  معين .

وأوضح أن وضع الرقابة على المواقع الإباحية في القطاع ليس أمراً سهلاً فهي تحتاج إلى جهود وإدارة من قبل مختصين ,تبعاً إلى وضع وإمكانات الحكومة في الوقت الراهن .

** أضراه الصحية **

أخصائي البرمجيات دعا الشباب إلى التخفيف من الجلوس على الانترنت والانشغال بأمور أخرى أكثر استفادة وتعود عليه بالنفع , من بينها ممارسة الرياضة , ملئ وقته بأعمال مفيدة , والالتفات لأموره وأمور أسرته.

وفيما يتعلق بالأضرار والآثار الصحية التي يسببها الجلوس الطويل على الانترنت , قالت الطبيب العام "إرينا حلس" أن هناك أضرار جسمية تطيح بمدمني الانترنت كضعف النظر والآلام المفاصل والظهر, إضافة  إلى تقلص والآلام في فقرات الرقبة  بسبب طول فترة الجلوس في وضع واحد.

وشددت حلس على ضرورة ممارسة الرياضية يومياً  , و عمل مساج للعينين وفي أوقات التصفح , ناصحة العاملين الذين يتطلب عملهم الجلوس فترة طويلة على الانترنت بالمشي كل نصف ساعة في أثناء الجلوس وشرب الماء بكثرة لأن ذلك يبعث الحركة والنشاط داخل الجسم.

 

اخبار ذات صلة