قائمة الموقع

فتح: حل اللجنة الإدارية خطوة مهمة

2017-09-17T05:22:07+03:00
فتح: حل اللجنة الإدارية
الرسالة نت - محمود هنية

وصف محمود العالول نائب رئيس حركة "فتح" إعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة  بـ"البشرى الإيجابية" في حال ثبت صحتها، وفق قوله.

وأضاف العالول في تصريح خاص بـ"الرسالة نت": "نحن بحاجة لبعض الوقت كي نستجلي المعلومات حول الاعلان، وفي المحصلة نعتبره خطوة مهمة ونحن بانتظار ان يبلغنا الوفد في القاهرة حصيلة نتائج مباحثاته هناك وسنصدر بيانا عندما تتجلى كافة المعلومات الواردة هناك".

من جهته، قال أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" ماجد فتياني، إن إعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، بداية لطريق جديد في العلاقة الثنائية ومفتاح لعلاقة قوية معها.

ووصف الفتياني في حديث خاص بـ"الرسالة نت"، خطوة حماس بـ"الإيجابية" مشيرا الى أن هذا الإعلان سيعقبه تطور في موقف المصالحة.

وردًا على سؤال حول ان كان القرار سيلغي كافة إجراءات الرئيس المتخذة تجاه غزة أجاب: "نأمل أن يفتح القرار بوابة جديدة للمستقبل ويرمم ما أصاب الواقع الفلسطيني من أزمات في المرحلة الماضية".

وقد أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، داعيةً حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة؛ لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً.

وقالت الحركة في بيان صحفي وصل لـ"الرسالة نت"، اليوم الأحد، إن هذا الإعلان يأتي استجابة للجهود المصرية الكريمة، بقيادة جهاز المخابرات العامة المصرية والتي جاءت تعبيراً عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام.

وأضافت إن ذلك يأتي حرصاً على تحقيق أمل شعبنا الفلسطيني، بتحقيق الوحدة الوطنية.

وبينت الحركة موافقتها على إجراء الانتخابات العامة.

كما أبدت استعدادها لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011م كافة.

وتجري الحركة مباحثات مع المسؤولين المصريين في القاهرة منذ أسبوع، إذ أعلنت ابتداء استعدادها حل اللجنة الإدارية شريطة قيام حكومة التوافق القيام بمهامها.

وكانت الحركة قد أعلنت عن تشكيل اللجنة الإدارية في شهر مارس الماضي، بفعل غياب دور حكومة التوافق، فيما أصدرّ رئيس السلطة العشرات من القرارات ضد قطاع غزة "للضغط على حركة حماس من أجل التراجع عن خطوتها"، وفق ما قاله آنذاك.

وقد تعهد رئيس السلطة محمود عباس بالتراجع عن اجراءاته التي اتخذها، في حال أعلنت حركة حماس عن حل اللجنة الإدارية.

وقدم وفد من حركة "فتح" برئاسة عزام الأحمد الى القاهرة لبحث ملف المصالحة، وكان يشترط أن تعلن حماس عن حل اللجنة قبل عقد أي لقاء معها، وفق ما تحدث به ناطقون باسم الحركة.

 

اخبار ذات صلة