مشاركة كثيفة باستفتاء كردستان واستنفار سياسي ببغداد

مشاركة كثيفة باستفتاء كردستان واستنفار سياسي ببغداد
مشاركة كثيفة باستفتاء كردستان واستنفار سياسي ببغداد

أربيل - الرسالة نت

بدأت سلطات إقليم كردستان العراق عمليات فرز الأصوات في استفتاء الانفصال الذي أجرته اليوم، وقالت إن نسبة المشاركة فيه كانت مرتفعة، في حين تشهد توترا شديدا واستنفارا سياسيا وتهديدات بإجراءات عقابية ضد الإقليم.

وأدلى الناخبون بأصواتهم في نحو 12 ألف مركز اقتراع، تتوزع على محافظات الإقليم الثلاث، إضافة إلى المناطق المتنازع عليها مع حكومة بغداد في عدة محافظات.

وجرى استفتاء كردستان وسط إجراءات أمنية مشددة ومعارضة من حكومة بغداد ودول في المنطقة.

وشمل الاستفتاء كلا من أربيل والسليمانية ودهوك ضمن الإقليم، إلى جانب مناطق أخرى تخضع للسيطرة العسكرية الكردية، هي محافظة كركوك وقضاء سنجار وبلدة بعشيقة في محافظة نينوى،  وقضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين، إضافة إلى قضاء خانقين وبلدات مندلي وجلولاء وقره تبه في محافظة ديالى.

وذكرت مصادر رسمية أن نسبة المشاركة في أربيل تجاوزت 80%، وفي دهوك قاربت 90%، أما في محافظة كركوك فقد بلغت نسبة المشاركة نحو 80%، وفي قضاء خانقين 92%، ووفقا لهذه المصادر فإن نسبة المشاركة في كل من محافظتي السليمانية وحلبجة لم تتجاوز الـ55%.

وقال مراسل الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي إن نسب المشاركة مرتفعة جدا، مشيرا إلى أن هذه النسبة دليل على حماس منقطع النظير، ومن الواضح أن الأغلبية ستكون للتصويت بنعم.

الجزيرة نت

البث المباشر