طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

اسبانيا في أزمة بعد استفتاء كتالونيا حول الاستقلال

اسبانيا في أزمة بعد استفتاء كتالونيا حول الاستقلال
اسبانيا في أزمة بعد استفتاء كتالونيا حول الاستقلال

الرسالة نت - وكالات

تعهدت اسبانيا الاثنين، بمنع كتالونيا من إعلان استقلالها غداة استفتاء استخدمت الشرطة خلاله الهراوات والرصاص المطاطي، ما دفع بالأمم المتحدة إلى دعوة مدريد للتحقيق في أعمال العنف في ظل أسوأ أزمة تشهدها البلاد منذ عقود.

وخرج الاتحاد الأوروبي عن صمته الاثنين، ودعا جميع أطراف الأزمة إلى "الانتقال بسرعة من المواجهة الى الحوار"، مؤكدا أن "العنف لا يمكن أن يكون أبدا أداة في السياسة".

وفي هذه الأثناء، عقدت حكومة رئيس الوزراء الاسباني محادثات طارئة بعدما أعلن رئيس كتالونيا كارليس بيغديمونت الأحد، أن الإقليم فاز بحق الانفصال عن اسبانيا.

وشكلت مشاهد شرطة مكافحة الشغب وهي تضرب الناس الذين نزلوا للإدلاء بأصواتهم بالهراوات وتطلق الأعيرة المطاطية لتفريق الحشود خلال استفتاء الأحد في الإقليم الغني الواقع في شمال شرق البلاد، صدمة للعديد من الأشخاص في اسبانيا وأوروبا والعالم.

وطالب بيغديمونت الاثنين، بوساطة دولية لحل الأزمة وبسحب جميع قوات الأمن التي نشرتها السلطات الاسبانية في الاقليم جراء الاستفتاء.

وفي وقت متأخر الأحد، أعلن بيغديمونت أن 90 بالمئة ممن شاركوا في الاقتراع صوتوا لصالح الاستقلال في تحد لحملة الشرطة ومعارضة مدريد.

وبحسب حكومة كتالونيا، أدلى 2,26 مليون شخص بأصواتهم، أي ما يعادل أكثر بقليل من 42 بالمئة من ناخبي الإقليم.

وبذلك، يكون اقليم كتالونيا الذي يبلغ تعداد سكانه 7,5 مليون نسمة ويساهم بخُمس الاقتصاد الاسباني، "كسب الحق بإعلان دولة مستقلة"، على حد تعبير بيغديمونت.

البث المباشر