قائمة الموقع

مبادرة للمصالحة الإعلامية بين غزة والضفة

2010-07-13T12:39:00+03:00

غزة – الرسالة نت

أطلق الدكتور حسن أبو حشيش رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، مبادرة للتصالح الإعلامي بين غزة والضفة المحتلة، مؤكدًا أن هذه المبادرة تأتي حرصًا على تعزيز مكانة الإعلام، وترسيخ ملامح حرية الرأي والتعبير والعمل الإعلامي، ولخطورة الإعلام ودوره في تأجيج أو تهدئة الخلاف الداخلي في الساحة الفلسطينية.

وأكد أبو حشيش، في نص المبادرة التي وصل "الرسالة نت" نسخة عنه الثلاثاء  أن جوهرها يهدف إلى إطلاق الحريات الإعلامية في الضفة والقطاع، وإبعاد الحالة الإعلامية عن الخلاف والانقسام.

وبيَّن أن المبادرة تنقسم إلى ثلاث مراحل؛ تبدأ المرحلة الأولى من (20-7-2010) وحتى (20-9-2010)، وتتضمن إطلاق سراح كافة المعتقلين الإعلاميين، وتخفيف لهجة الخطاب الإعلامي، والاعتماد على النقد الموضوعي بعيدًا عن الهبوط والإسفاف والشتم والكذب، وعودة عمل وطباعة وتوزيع صحيفة "فلسطين" في الضفة الغربية، والسماح لجريدتي "القدس" و"الأيام" بالتوزيع في قطاع غزة.

وأكد أبو حشيش أن المرحلة الثانية تبدأ من (20-9-2010) وحتى نهاية العام، وتتضمن تعزيز الخطاب الإعلامي التصالحي، واعتماد مبدأ الحوار والنقاش الموضوعي الإعلامي، والسماح بعمل وطباعة وتوزيع صحيفتَيْ "الرسالة" و"الاستقلال" في الصفة الغربية وبقية المطبوعات الصادرة في غزة.

وأشار إلى أن تلك المرحلة تتضمن السماح لجريدة "الحياة" الجديدة بالتوزيع والعمل في قطاع غزة، وأن تعتمد الصحف كلها مضمونًا هادئًا وموضوعيًّا وصادقًا، واستخدام مصطلحات لا تكرس الانقسام ولا تؤجج المشاعر ولا تثير الأضغان.

اخبار ذات صلة