محامون في المغرب يتابعون مجرمي حرب غزة‎

المغرب – الرسالة نت

قدم مجموعة من المحامين في المغرب، منهم عبد الرحمن بن عمرو، خالد السفياني، مصطفى الرميد، عبد الرحيم الجامعي، عبد الرحيم بنبركة، دعوى قضائية ضد مجرمي الحرب الهمجية على غزة؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت ووزيرة خارجيته تسيبي ليفني ووزير الدفاع إيهود باراك، بعد استشهاد المواطنة المغربية رقية راضي أبو النجا.

وأكد خالد السفياني في تصريح وصل " الرسالة نت " أن القضاء المغربي ملزم بالنظر في هذه القضية استنادا لعدة قوانين مغربية واستنادا لاتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين أثناء الحرب.

وأضاف المتحدث باسم المحامين خالد السفياني إن "الدعوى تشمل المسؤولين الإسرائيليين الذين أداروا العدوان على غزة، وهم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت ووزيرة خارجيته تسيبي ليفني ووزير الدفاع إيهود باراك"، وأضاف السفياني أن "خطوتنا تستند إلى المادة 293 من القانون الجنائي المغربي المتعلقة بتكوين عصابة مسلحة ومهاجمة مدنيين، والمادة 218 المتعلقة بالقيام بأعمال إرهابية".

وأوضح السفياني أنه لا يدري هل سيقبل المدعي العام لدى محكمة الاستئناف الذي يبت في قضايا الإرهاب، النظر في دعواهم وهل سيحركها، ولكنه أكد أنهم قدموا الدعوى، وأن وصلا بإيداعها قد سلم لهم.

وقد شارك في تقديم هذه الدعوى إلى جانب محامين من المغرب المحامية ليليان غلوك من فرنسا وستانلي كوهن من الولايات المتحدة.

البث المباشر