قائمة الموقع

البارزاني يتنحى عن رئاسة إقليم كردستان العراق

2017-10-29T14:38:33+02:00
البارزاني انتخب من قبل البرلمان رئيسا للإقليم عام 2005 (رويترز)
كردستان-الرسالة نت

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أنه "لن يستمر" في منصبه بعد الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني، في رسالة إلى البرلمان الكردي المنعقد في أربيل.

وقال بارزاني في رسالته التي تليت الأحد في افتتاح جلسة لبرلمان كردستان "بعد الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، سوف لن أستمر في هذا المنصب وأرفض الاستمرار فيه. لا يجوز تعديل قانون رئاسة الإقليم وتمديد عمر الرئاسة".

وكان رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني أوميد خشناو -في مؤتمر صحفي- أن رئيس البارزاني سيتنحى عن منصبه بعد انتهاء المدة القانونية له، مضيفا أن كامل صلاحيات رئيس الإقليم ستنقل إلى السلطات الأخرى بشكل مؤقت حتى إجراء انتخابات جديدة، جاء ذلك في مؤتمر صحفي قبل بدء جلسة البرلمان الطارئة اليوم.

وعلمت الجزيرة أن صلاحيات رئيس الإقليم ستتوزع على الحكومة والبرلمان ومجلس القضاء.

وقال مدير مكتب الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي إن البرلمان عليه أن يجد مرشح جديد لخلافة البارزاني، أو يلغي منصب الرئيس بشكل مؤقت أو دائم، كما أن عليه توزيع صلاحيات رئيس الإقليم بعد انتهاء مدته على رئيس الحكومة ورئيس البرلمان ومجلس القضاء.

يذكر أنه تم انتخاب البارزاني من قبل البرلمان رئيسا للإقليم عام 2005، ثم انتخب من قبل المواطنين مباشرة سنة 2009، ومدد له البرلمان سنتين في عام 2013، وبعد انتهائها في 2015 وعدم توصل الكتل السياسية لقانون لرئيس الإقليم واستمرار الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، بقي البارزاني رئيسا لسنتين إداريتين بقرار قضائي ينتهي بداية الشهر المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اخبار ذات صلة