قائمة الموقع

السلطة تبدأ خطوات مقاضاة بريطانيا على وعد بلفور

2017-11-07T08:51:30+02:00
صورة أرشيفية
الرسالة نت- خاص

أكد حنا عميرة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن السلطة الفلسطينية بدأت في خطوات مقاضاة بريطانيا على جرم "وعد بلفور" المشؤوم.

وقال عميرة، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، اليوم الثلاثاء:" بدأنا فعلياً في تنفيذ تهديدنا بمقاضاة الحكومة البريطانية، على وعد بلفور المشؤوم والاحتفال بمؤيته".

وأضاف:" وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تتولى هذا الملف، وتقوم بتقديم كل الملفات اللازمة للمحاكم الدولية، لمحاسبة ومحاكمة الحكومة البريطانية على هذا الجرم التاريخي الذي يواصل الفلسطينيين دفع ثمنه غالياً رغم مرور 100عام".

ولفت إلى أن القرار لا رجعة عنه حتى اعتذار بريطانيا وتعويض ضحايا هذا الوعد المشؤوم، مؤكداً أن الحكومة البريطانية يجب أن تعاقب.

و"وعد بلفور" الاسم الشائع للرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

ويطالب الفلسطينيون رسميا وشعبيا، بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد، الذي مهّد لإقامة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، كما يطالبونها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

اخبار ذات صلة