قائمة الموقع

ليبرمان يطالب بزيادة ميزانية الجيش 5 مليارات شيكل إضافية

2017-11-20T17:36:51+02:00
صورة ارشيفية
الرسالة نت-ترجمة خاصة

طالب وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، بزيادة ميزانية الجيش الاحتلال ووزارة الدفاع "الإسرائيلية" بما يقرب من 4,8 مليار شيكل خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقالت صحيفة معاريف العبرية اليوم الاثنين، إن ليبرمان يبرر المطالبة بهذا المبلغ لمجاراة "التغيرات الجوهرية" التي حدثت في المنطقة، الأمر الذي تطلب زيادة تكاليف المشتريات التي يقوم بها جيش الاحتلال.

وذكر ليبرمان وفق ما أوردته معاريف، أن هناك 3 متغيرات هامة وقعت في المنطقة على مدى الثلاث سنوات الماضية، أولها الوجود الروسي في سوريا الذي أدخل سلاح دقيق وقذائف خطيرة، والثانية استثمار الجيش 300 مليون شيكل لبناء الجدار مع غزة، والثالثة إنفاق ما يقارب 27 مليون شيكل لبناء سياج مع الضفة المحتلة.

وطالب وزير الحرب الإسرائيلي، أن ترفع ميزانية الجيش بما يوازي رفعها بالدولة المحيطة ب "إسرائيل"، حيث رفعتها الأخيرة خلال السنوات الماضية الى نسبة 35%، في حين شهد الاحتلال رفعها بنسبة 13% فقط.

وقارن ليبرمان بين مقدار ميزانية وزارة الدفاع والجيش "الإسرائيلي" بميزانية وزارة دفاع الجمهورية الإسلامية الإيرانية البالغة 22% من إجمالي الميزانية العامة لإيران، في حين تبلغ ميزانية وزارة الدفاع الإسرائيلية حوالي 12 % من ميزانية الاحتلال.

ووفقاً له فإن حزب الله اللبناني يتلقى سنوياً قرابة 1.1 مليار دولار من إيران، محذراً أن "إسرائيل" لن تقبل بوجود أي قواعد جوية أو بحرية لإيران في سوريا.

اخبار ذات صلة