قائمة الموقع

ذوي الاحتياجات الخاصة يشاركون في مخيم "شموع الأمل" برفح

2010-07-17T13:05:00+03:00

رفح – الرسالة نت

ارتسم الأمل في حياة 130 طالب وطالبة  أصحاب إعاقات دائمة وشلل دماغي ونصفي من خلال مشاركتهم في مخيم " شموع الأمل" الذي تقيمه جمعية أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة برفح.

 

وتنوعت فقرات المخيم بما يتلاءم مع هذه الفئة والتي تحتاج إلى توجيه ورعاية خاصة فكان ضمن فعاليات المخيم النوعية برامج الدعم النفسي والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي وتضيف الأستاذة عبير أبو طه مديرة الجمعية بأن المخيم شمل على زاوية تعليم خاصة تؤهلهم لإكمال دراستهم عبر جلب نخبة من الأساتذة المختصين في المواد التعليمية .

 

وخرج المخيم اليوم الخميس في يوم ترفيهي زاروا خلاله حديقة الحيوان برفح وتخلل اليوم الترفيهي ألعاب البلالين والطحين واللبن بعد أن قام المخيم بجولة للتعرف على الحيوانات داخل الحديقة مما رسم السعادة والفرح على وجوههم .

 

وأفادت مديرة جمعية أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة أن مخيم شموع الأمل حقق نجاحا باهرا على صعيد التخفيف من معاناة المعاقين قائلة :" تمكنا بفضل الله من النجاح في التخلص من انطواء بعض المعاقين وعدم اختلاطهم في المجتمع من خلال المخيم وأنشطته المختلفة".

 

وضربت مديرة الجمعية مثلاً بالطالب فهد وليد أبو طه المصاب بالشلل الدماغي والذي ازدادت حالته سوءا بعد وفاة أشقائه محمد ومحمود المصابين بذات المرض وكانت مشاركته في المخيم عاملا في إخراجه من العزلة النفسية وإعادة الثقة بالنفس.

 

من جهتها، أكدت والدة الطفل فهد ذلك بقولها :" كان فهد يشعر براحة في ظل وجود أخويه ولكن بعد وفاتهما ازدادت حالته سوءاً وتحول لشخص عدواني ولا يخالط الناس"، وأرجعت والدته السبب لمشاركته في المخيم شاكرة للعاملين فيه جهودهم ورعايتهم لهذه الحالات الخاصة .

 

وأضافت الأستاذة عبير أبو طه أن حالة أخرى وهي الطالب خالد عصام صلاح والمصاب باستسقاء في الحبل الشوكي أدى إلى شلله نصفيا كانت في حالة عزلة عن المجتمع وبعد جهود تمكنت من إشراكه في المخيم وانتشاله من حالته النفسية السيئة ليعود شابا مبتسما يخالط الناس ويشاركهم .

 

وأشارت إلى  أن الطالبة حنين شعث في الصف السادس الابتدائي وهي مصابة بالشلل إلا أنها تفوقت على إعاقتها فكانت من المميزين في دراستهم وحصلت خلال السنة الدراسية الماضية على معدل 98 % وهي تشارك ضمن مخيم شموع الأمل .

 

وأوضحت أبو طه بأن الجمعية ستواصل عملها وتقف بجوار هذه الفئات الخاصة والتي قليلا ما تراعها الجهات المختلفة مشيرة إلى أن يوم الاثنين القادم سيكون بمثابة يوم طبي مجاني للبصريات وذلك ضمن فعاليات مخيم شموع الأمل تحت شعار " أقصانا أسرانا الحرية موعدنا ".

اخبار ذات صلة