قائمة الموقع

خلافات فتحاوية حول ملفي المصالحة و"تمكين" الحكومة

2017-11-26T08:43:51+02:00
خلافات فتحاوية حول ملفي المصالحة و"تمكين" الحكومة
الرسالة نت - خاص

كشف مصدر في اللجنة المركزية لحركة فتح عن وجود خلافات داخل اللجنة حول التعامل في ملف المصالحة مع حركة "حماس" وتمكين حكومة التوافق في غزة.

وقال المصدر لـ"الرسالة نت" – مفضلا عدم الكشف عن اسمه- إنّ اجتماع اللجنة المركزية بالأمس شهد العديد من نقاط الخلاف بين الأعضاء، "خاصة بعد تماطل الرئيس محمود عباس في رفع العقوبات عن قطاع غزة بعد مرور شهرين تقريباً على إعلان حماس حل اللجنة الإدارية التي شكلتها".

وأضاف: "قيادات فتحاوية طالبت عباس بضرورة اتخاذ خطوات عملية لدعم المصالحة واستغلال حالة التوافق والمرحلة الهامة للوصول نحو الوحدة وإنجاز الملفات العالقة بأسرع وقت، فيما طالبت قيادات أخرى بالتروي في هذا الملف وتمكين الحكومة أكثر قبل رفع العقوبات".

وأكدّ عضو اللجنة المركزية بالحركة لا تبشر بخير وهناك قلق كبير من أن يكون ملف التمكين العقبة التي قد تعيدنا لمربع الانقسام الأول، خاصة بعد تصريحات الأخيرة التي نشرت للقيادي حسن الشيخ حول "التمكين"، وفق قوله.

وكان حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، قال إن: "نسبة تمكين الحكومة في غزة لم تتجاوز (5%) حتى اللحظة".

لكن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد قال مطلع الشهر الجاري إن: "تسلّم الحكومة لمعابر غزة يمثل 50% من عملية تمكينها من ممارسة مهامها في القطاع".

ورد القيادي في حركة حماس صلاح البردويل على تصريحات الشيخ عبر صفحته على الفيس بوك بالقول: "استلمتم الوزارات والسلطات والمعابر.. بينوا للشعب بالارقام ما هي الخمسة وتسعين في المائة التي لم تستلموها !! واقنعوهم و اقنعوا الفصائل".

اخبار ذات صلة