قائمة الموقع

قيادي بحريني: سفارة السلطة لدينا تشجّع على "التطبيع"

2017-12-12T15:47:11+02:00
قيادي بحريني: سفارة السلطة بالمنامة تشجّع على التطبيع وزيارة (إسرائيل)
الرسالة نت – محمود هنية

كشف القيادي في جمعية الإصلاح البحرينية والمسؤول في جمعية مناصرة فلسطين جلال شرقي، عن "تشجيع السفارة الفلسطينية في المنامة لرحلات التطبيع الى إسرائيل والقدس، بذريعة الصلاة في المسجد الأقصى".

وقال شرقي في تصريح خاص بـ"الرسالة نت"، من المنامة: "السفير الفلسطيني طلب مني شخصيا قبل عدة سنوات أن اتجه للصلاة في الأقصى، فأجبته بأني لن اذهب الا مقاوما وفاتحًا وليس مطبعًا".

وأضاف شرقي: "ليست السفارة وحدها من تشجع على ذلك، وإنما أيضا توجهات سلفية تدعم الذهاب للقدس، بذريعة تقديم العمل الخيري وارسال المساعدات، وقد أعلنا أن ذلك يمكن أن يتم بدون الزيارات التطبيعية.

وأثار زيارة وفد بحريني لإسرائيل جدلا واسعا في الأوساط العربية، وقد نددت الفصائل الفلسطينية بها معتبرة أن الهدف منها هو التطبيع مع إسرائيل.

وقال شرقي إن المشاركين في هذه الزيارة يدعون بأنها زيارة شخصية ولم يكلفهم بها أحد.

وذكر أن "هذه الزيارة سبقها العديد من الزيارات التي قامت بها وفود بحرينية، مدفوعة من السفارة الفلسطينية من جانب، ومدفوعة من أطراف أخرى كذلك".

وأكدّ أن هذه الزيارات تلقى معارضة واسعة في الشارع البحريني، ولا تعبر عن قواه الحية، مشيرا الى وجود فعالية ستنظمها جمعية الإصلاح الأربعاء المقبل تنديدًا بقرار ترامب، بعدما رفضت السلطات البحرينية إعطاء ترخيص للجمعية بتنظيم الفعالية الجمعة الماضية.

وكانت جمعية "هذه هي البحرين" أعلنت أمس أن وفدها الذي يزور إسرائيل منذ السبت الماضي لا يمثل أي جهة رسمية في دولة البحرين، وإنما يمثل الجمعية نفسها.

وأضافت الجمعية في بيان أن هذه المبادرة تأتي استنادًا إلى مبدأ التسامح والتعايش الذي يعد نهجًا لمملكة البحرين وسمة من سمات المجتمع فيها.

وقال أحد أعضاء الوفد إن الملك البحريني حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة حمّله رسالة سلام لجميع أنحاء العالم، وأضاف فضل الجمري خلال لقائه مع قناة إسرائيلية أن الشيعة لا يحملون أي عداء لأي ديانة أو مذهب، على حد تعبيره.

إلا أن هذه الزيارة أثارت موجة غضب عارمة فلسطينيا وعربيا، خاصة أنها تأتي في الوقت الذي تتواصل فيه حالة الغضب الشعبي بسبب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

واستنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) زيارة الوفد البحريني لدولة الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرت في بيان أن هذه الزيارة تشجع الاحتلال على "الإمعان في جرائمه وانتهاكاته والتجرؤ على الدم الفلسطيني".

اخبار ذات صلة