قائمة الموقع

الأراضي الفلسطينية تشتعل في"جمعة الغضبة الثانية" تمسكاً بالقدس

2017-12-15T07:24:47+02:00
مواجهات
الأراضي المحتلة- الرسالة نت

اشتعلت الأراضي الفلسطينية المحتلة بالمواجهات الغاضية مع الاحتلال "الإسرائيلي"، بعد صلاة الجمعة رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة للاحتلال.

واندلعت مواجهات غاضبة في عدة مناطق بالقدس المحتلة والخليل وبيت لحم والبيرة ورام الله ونابلس وطولكرم.

وأكدت مصادر صحفية، أن مواجهات اندلعت في محيط حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة تخللها إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز على الشبان، مشيراً إلى أن الشبان رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة.

وشهدت مدينة رام الله مواجهات عنيفة بين شبان غاضبين وقوات الاحتلال "الإسرائيلي"ـ التي استخدمت قنابل الغاز بكثافة والرصاص الحي لقمعهم، في بلدة نعلين وقرية بدرس غربي المدينة.

واندلعت مواجهات أخرى مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة "بيت إيل".

وفي شمالي الضفة، استهدف شبان مركبات المستوطنين الإسرائيليين بالحجارة قرب بلدة مادما جنوبي نابلس، كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة البقيعة شرقي طوباس.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في كفر قدوم شرقي قلقيلية بعد مسيرة أسبوعية رفضًا للاستيطان ونصرة للقدس.

وشهدت الحدود الشرقية لقطاع غزة مواجهات عنيفة  بين شبان فلسطينيون  وقوات الاحتلال المتمركزة على أطرافها، ما أدى إلى وقوع عدد من الاصابات بالرصاص الحي  والمطاطي.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن قرابة ال 100 مواطن أصيبوا بالمواجهات الغاضبة مع قوات الاحتلال في كافة أرجاء الضفة المحتلة.

 بينما أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بارتقاء شهيدان وهم  ياسر سكر 24 عاما  وابراهيم أبو ثريا 29 عاما، وبلغ اجمالي الاصابات خلال المواجهات المندلعة على الحدود الشرقية للمدينة 145 اصابة منها 5 اصابات وصفت بالخطيرة.

وكانت حماس قد  دعت " الشعب الفلسطيني لتصعيد المواجهة مع الاحتلال والمشاركة في فعاليات الغضب، اليوم، وإشعال المواجهات في كل نقاط التماس.

وشدّدت الحركة، في بيان صحافي، على أن انتفاضة القدس ستتصاعد بكل قوة، وسيدفع جنود الاحتلال وقطعان مستوطنيه ثمن المساس بالقدس ومواصلة الانتهاكات ضد شعبنا وأرضه ومقدساته.

وفجر اليوم، اندلعت موجهات عنيفة بين الفلسطينيين، وجنود الاحتلال الذين اقتحموا بقوات كبيرة بلدة حلحول شمال الخليل.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن مواجهات عنيفة دارت فجر اليوم الجمعة، بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة الذروة ببلدة حلحول، وسط إطلاق وابل كثيف من قنابل الصوت والغاز السام، ما تسبب بوقوع عدد من حالات الاختناق بين المواطنين.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، أمس الخميس، إصابة 187 فلسطينياً، خمسة منهم بالرصاص الحي و28 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

كما أصيب أكثر من 26 مقدسياً برضوض متفاوتة، جراء الاعتداء عليهم بالضرب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد مهاجمتهم خلال وقفة "داعمون لعروبة القدس المحتلة"، في منطقة باب العامود، وسط المدينة.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00