قائمة الموقع

المنسي: الوزارة تواصل جهودها لتنظيم الاتصالات والتكنولوجيا

2010-07-27T09:06:00+03:00

غزة- الرسالة نت

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  د. م يوسف محمود المنسي ان الوزارة مستمرة في جهودها  لتنظيم قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا والبريد مبينا انه تم  تحقيق العديد من الانجازات  والتطورات خلال النصف الأول من العام الحالي على صعيد تطوير الخدمات المقدمة للجمهور الفلسطيني في القطاعات الثلاث رغم الصعوبات والعراقيل واستمرار الحصار المفروض على  قطاع غزة منذ أربعة أعوام .

وأكد الوزير في سياق تعقيبه على التقرير النصف سنوي الصادر عن الوزارة انه تم قطع شوط كبير في مجال انجاز الحكومة الالكترونية وحوسبة معظم الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين  مبينا انه تم أيضا العمل على تنظيم قطاع الاتصالات بما يشمل ترخيص معظم الإذاعات ومحطات البث الفضائي وتصويب أوضاعها القانونية والمالية  وفق آليات سهلة وضعتها الوزارة بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والإعلام  .

ونوه وزير الاتصالات إلى انه تم العمل على ترتيب أوضاع الشركات العاملة في مجال الاتصالات وتقديم خدمة الانترنت وتكنولوجيا المعلومات وترخيص عدد كبير منها  بالإضافة إلى مراقبة أداء شركتي الاتصالات وجوال  والتواصل معها لحل المشاكل التي تواجه المواطنين على صعيد رداءة الاتصالات الخلوية وخدمة الانترنت  .

وأعلن المنسي أن الوزارة انتهت من وضع تصور وخطة كاملة لتطوير قطاع البريد لتصبح مكاتب البريد بمثابة بنوك  تقدم كافة الخدمات المصرفية للمواطنين والموظفين  والارتقاء بعمل البريد .

وأكد الوزير استعداد الوزارة لدراسة كافة الطلبات المقدمة إليها للاستثمار في قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا وتوفير أفضل الظروف  لتسهيل عمل الشركات .

وأشاد المنسي بجهود كافة العاملين في الوزارة  وتخطيهم كافة الصعاب وقلة الإمكانيات من اجل خدمة المواطنين وتخفيف معاناتهم في مجال الاتصالات والتكنولوجيا والخدمات البريدية .

قطاع الاتصالات

من جانبه استعرض م. جلال اسماعيل مدير عام ديوان الوزير ابرز الانجازات التي حققتها الوزارة خلال النصف الأول من العام الحالي وفق ما ورد في التقرير .

وفيما يتعلق بقطاع الاتصالات  أشار إسماعيل  إلى أن إدارة العمليات تابعت  سوء أداء شركة جوال وطرحها العديد من الشرائح في السوق .

وفيما يتعلق بعمل قطاع التراخيص  فقد أشار التقرير إلى انجاز رخصة Wi-Fi  والبدء في استقبال الشركات التي تنوي البدء في العمل في السوق الفلسطيني كما تمت  مخاطبة كافة الإذاعات لتصويب أوضاعها القانونية لدى الوزارة .

وبين التقرير أنه تمت مخاطبة كافة الشركات التي تستخدم محطات البث الفضائية (SNG) وحثها على تصويب أوضاعها القانونية لدى الوزارة  بالإضافة إلى متابعة الإذاعات التي تنوى إطلاقها إذاعتها بدون ترخيص وإرسال المخاطبات بعدم البث إلا بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية .

ونوه التقرير إلى دراسة طلبات المتقدمين لإنشاء إذاعات جديدة وإنجاز الكشف الفني على بعض المحطات الإذاعية و الفضائية بالإضافة إلى تنظيم زيارات كشف ميداني للعديد من المحطات الإذاعية للتأكد من مستوى الأداء.

وأوضح التقرير انه تمّ حصر كل الشركات العاملة في مجال المهن و خدمات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات بالإضافة لجميع محطات البث الإذاعي  والتلفزيوني (المسجلة رسميا بالوزارة) بهدف استكمال إجراءات التراخيص اللازمة طبقا لقرار مجلس الوزراء لسنة 2004  والقرار المعدل لسنة 2006.

وبين انه تم منح الرخص لمكاتب وشركات مهن الاتصالات المختلفة وترخيص جميع شركات البريد العاملة في قطاع غزة.

الإدارة العامة البريد

وفيما يتعلق بعمل الإدارة العامة للبريد أشار اسماعيل  إلى تحقيق العديد من  النشاطات والانجازات خلال النصف الأول من العام  الحالي ذكر منها تحصيل الأموال لصالح الغير كإيرادات وأمانات الوزارات والبلديات والمؤسسات الخاصة وبيع الطوابع وذلك من خلال المكاتب البريدية حيث بلغ عدد المعاملات التي تم انجازها 80021 معاملة . 

 وفيما يخص قضية صرف الرواتب والأجور والمستحقات والمساعدات  فقد بلغ إجمالي المدفوعات    231572127شيقل  و4821480 دولار و253369 يورو.

الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

وعرض التقرير ابرز انجازات قطاع الحاسوب والدعم الفني موضحا انه تم تقديم .الدعم الفني وخدمات الشبكة للوزارات والمؤسسات الحكومية وعمل عناوين بريد الكتروني لموظفين من عدة وزارات ومؤسسات  وتقديم الدعم الفني للموظفين الراغبين في التسجيل عبر موقع الحاسوب الحكومي للوصول إلى استمارة الراتب. كما تم تقديم الدعم الفني لخدمة البريد الإلكتروني لموظفين من داخل وخارج الوزارة،

وبين التقرير انه تمت استضافة الامتحانات الالكترونية لعدد من الوظائف التي أعلن عنها ديوان الموظفين العام استمرت على مدار أسبوع كامل وشملت أكثر من 750 مرشحاً وتنفيذ عشرات الدورات في الحاسوب ورخصة قيادة الحاسوب الدولية للعديد من الوزارات والمؤسسات والكليات .

وبين التقرير انه تم قطع شوط كبير في مجال الإعداد لمشروع الحكومة الالكترونية: حيث تم عقد ورشة عمل لممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية حول البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية والمتابعة المستمرة مع منسقي للوزارات لمتابعة التطور بخصوص حصر الخدمات الحكومية.

ووفقا لما ورد في التقرير فقد تمت متابعة قضية تطوير نظام البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية ومتابعة التحضير والإجراءات الخاصة بورشة عمل حول بالبوابة الالكترونية للخدمات الحكومية الخاصة بالوزارات والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى العديد من الانجازات على صعيد تطوير العمل الالكتروني والمحوسب في الوزارات والمؤسسات المختلفة .

اخبار ذات صلة