قائمة الموقع

إصابات بفعاليات "جمعة الغضب الـ 13" رفضاً لقرار ترامب

2018-03-02T12:46:42+02:00
ارشيفية
الضفة المحتلة - الرسالة نت

أصيب 5 مواطنين، بينهم مصور صحفي، إثر اندلاع مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، خلال قمعها المسيرة الأسبوعية إحياءً للذكرى الثالثة عشر لانطلاق المقاومة الشعبية في قرية بلعين غربي رام الله، ورفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة "لإسرائيل".

وأصابت قوات الاحتلال بعد ظهر الجمعة، 4 شبان بالرصاص المطاطي، بينما أصيب المصور الصحفي عصام الريماوي بقنبلة غاز بيده، وأصيب العشرات بالاختناق بعد استنشاقهم الغاز السام والمسيل للدموع.

وأقيمت المسيرة على أراضي بلعين التي حررها الفلسطينيون عام 2011، بعد أن أجبروا قوات الاحتلال على الانسحاب منها، وقاموا بزراعتها وإعادة إعمارها من جديد.

وعند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، أصيب عدة شبان بالاختناق الشديد، بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام صوبهم، إثر اندلاع مواجهات عنيفة في المكان، بعد أن دعت القوى الوطنية والإسلامية، لتصعيد المواجهات في المدنية.

ودفعت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة من جنودها إلى المنطقة، لقمع المتظاهرين، وألقى الجنود وابل من قنابل الغاز السام، والرصاص المطاطي.

وشهدت بلدتا بيتا وكفر قليل جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، الجمعة مواجهات مع قوات الاحتلال أسفرت عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

واندلعت مواجهات عنيفة عندما قمعت قوات الاحتلال مسيرة انطلقت من ميدان الشهداء وسط نابلس باتجاه مستوطنة "براخا" المقامة على جبل جرزيم جنوب المدينة.

وفي بيتا، أغلق الشبان مدخل البلدة بالإطارات المشتعلة، ودارت مواجهات بينهم وبين قوات الاحتلال التي تواجدت بكثافة وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة، نظمت حركة المقاومة الإسلامية حماس مسيرة جماهيرية حاشدة، رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة "لإسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وقالت حماس خلال المسيرة التي نظمتها في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة بعد ظهر الجمعة، "اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب نقل السفار الامريكية الى القدس في يوم النكبة ضربة للامة العربية والاسلامية وتأكيد على مدى الاصطفاف والانحياز الامريكي للاحتلال ودليل على أن الولايات المتحدة كانت تمارس التضليل الاعلامي والدجل السياسي على كل الانظمة العربية من خلال ادعائها انها وسيط في عملية السلام".

ودعت حماس على لسان القيادي مشير المصري، السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير للانحياز الى عدالة القضية الفلسطينية والى الشعب الفلسطيني من خلال القرارات الوطنية والاستراتيجية التي يجب ان يقدموا عليها دون تباطء وتلكؤ والاقدام على تطبيق قرارات المجلس المركزي.

وشدد المصري على أن الدفاع عن القدس واجب ديني وشرعي وقومي واخلاقي والتفريط بالقدس هو تفريط بمكة، مضيفاً أن من يفرط بالقدس أوشك على التفريط بالمسجد الحرام والنبوي".

كما دعا المصري الى استعادة الوحدة الوطنية المفقودة وصناعة المصالحة على قاعد الحقوق والثوابت مشددا انه القرار المنتظر لمواجهة قرار ترامب واضاف: "ستبقى حماس حريصة على الوحدة الامينة وقضية والحامية لمشروع التحرير ردا على قرار ترامب".

وشهدت الحدود الشرقية لقطاع غزة، مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال، رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، واحتجاجاً على الحصار "الإسرائيلي" المتواصل منذ 11 عاماً على القطاع.

وأفاد اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أن أجمالي الاصابات خلال الموجهات الحدودية ، 16 اصابة ( 2 بيت حانون و 5 جباليا و 1 غزة و 1 الوسطى و 7 خان يونس).

وأكد القدرة أن جميع الاصابات بالرصاص الحي ، ووصفت جراحهم بالمتوسطة.

اخبار ذات صلة