قائمة الموقع

لجنة الامم المتحدة تطالب (إسرائيل) برفع الحصار

2010-07-30T13:29:00+03:00

وكالات-الرسالة نت

 

طالبت لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة اليوم الجمعة (إسرائيل) برفع حصارها العسكري عن قطاع غزة وأن تدعو لجنة مستقلة لتقصي الحقائق للتحقيق في هجومها على قافلة مساعدات كانت متجهة الى غزة".

 

وقالت اللجنة لاسرائيل ايضا "ان عليها ضمان تمتع الفلسطينيين في الاراضي المحتلة بحقوق الانسان التي وعدت اسرائيل بالتمسك بها في معاهدة حقوق الانسان الدولية الرئيسية".

 

وتزيد التوصيات غير الملزمة التي صدرت عن اللجنة من الضغط على اسرائيل لتفسير ما حدث في هجوم 31 مايو ايار على قافلة مساعدات الذي قتل خلاله تسعة نشطاء أتراك مساندين للفلسطينيين مما أضر بالعلاقات بين اسرائيل وتركيا.

 

واعترفت اسرائيل بارتكاب أخطاء في التخطيط للهجوم لكنها بررت اللجوء للقتل قائلة ان نشطاء يحملون هراوات وسكاكين هاجموا جنود الكوماندوس التابعين لها. وينفي النشطاء هذا.

 

وهذه التوصيات هي الاحدث ضمن سلسلة من التقارير والجلسات التي وجدت اسرائيل نفسها خلالها في موقف دفاعي بالامم المتحدة بسبب سياساتها في الضفة الغربية المحتلة وغزة.

 

وفي 23 يوليو تموز عين مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة فريقا من الخبراء الدوليين للتحقيق في الهجوم على قافلة المساعدات ودعا جميع الاطراف الى التعاون.

 

وتتكون لجنة حقوق الانسان من 18 خبيرا مستقلا معظمهم من أبرز المتخصصين في القانون الدولي وقوانين حقوق الانسان وتراقب تطبيق الدول الموقعة على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لما جاء في الوثيقة.

 

وطلبت اللجنة من اسرائيل ايضا وقف اعدام المشتبه في صلاتهم بالارهاب دون حكم قضائي وتجريم التعذيب ووقف بناء المستوطنات في الاراضي المحتلة ووقف بناء الجدار الفاصل الذي يعزل بعض الاراضي عن غيرها ووقف هدم المنازل كعقاب جماعي.

 

وطلبت من اسرائيل أن تذكر في تقريرها التالي المقرر صدوره بحلول يوليو تموز عام 2013 ما الاجراءات التي اتخذتها بشأن هذه التوصيات وغيرها.

 

 

 

 

 

اخبار ذات صلة