قائمة الموقع

أوباما يحذر عباس بشأن التفاوض

2010-08-01T05:54:00+03:00

وكالات-الرسالة نت

 

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس سلطة فتح محمود عباس من أن العلاقات الأميركية الفلسطينية ستتأثر في حال رفضه استئناف مفاوضات التسوية المباشرة مع (إسرائيل)، حسب مسؤول بمنظمة التحرير الفلسطينية.

 

وأضاف المسؤول الذي لم يذكر اسمه أن تحذير أوباما جاء في رسالة بعث بها إلى عباس يوم 16 يوليو/تموز 2010، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي تعهد بالمقابل بحشد الدعم العربي والأوروبي والروسي لمساندة الفلسطينيين إذا استؤنفت المفاوضات المباشرة.

 

وقال المصدر ذاته "حذر أوباما في رسالته عباس من أن عدم الدخول في مفاوضات مباشرة مع (إسرائيل) ستكون له عواقب على العلاقات الأميركية الفلسطينية"، مضيفا أن الرسالة التي تضمنت 16 نقطة اعتمدت مقاربة "الجزرة والعصا".

 

وأكد أوباما "أن الوقت مناسب جدا لاستئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل"، قائلا لعباس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "مستعد للدخول في مفاوضات مباشرة" سعيا لتحريك عملية السلام المتعثرة بين الجانبين منذ ديسمبر/كانون الأول 2008.

 

وتعهد أوباما بأن إدارته ستعمل على تمديد تجميد جزئي لبناء المستوطنات بعد انتهاء مهلة التجميد في سبتمبر/أيلول القادم إذا قبل عباس بمواصلة المفاوضات المباشرة، حسب ذات المصدر الذي أضاف أن أوباما حذر من أنه في حال رفض هذا العرض فإن تدخله سيكون محدودا جدا في هذا الشأن.

 

 

اخبار ذات صلة