قائمة الموقع

عريقات : واشنطن تضغط لبدء مفاوضات مباشرة

2010-08-01T07:29:00+03:00

غزة – الرسالة نت

كشف رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات عن ضغوط أمريكية على السلطة الفلسطينية للبدء بمفاوضات مباشرة مع الإسرائيليين فيما أعلن عن تقديم اقتراح مفصل للإدارة الأمريكية حول قضايا الوضع الدائم.

ونسبت صحيفة (هارتس) الإسرائيلية إلى عريقات قوله ان السلطة تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي باراك اوباما يطالب فيها الرئيس عباس بالبدء بالمفاوضات المباشرة من أجل التوصل إلى حل الدولتين لشعبين.

وأوضح ان الرسالة تضمنت انه "في حال رفضت السلطة الانتقال الى المفاوضات المباشرة فسيكون من الصعب التوصل الى حل الدولتين وستكون قدرة الولايات المتحدة على تقديم المساعدة محدودة".

وأضاف ان ذلك "لم يكن تهديدا عدا ان عباس وأمام الجامعة العربية شكر الرئيس الامريكي والمبعوث الامريكي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل" مؤكدا ان السلطة تقدر الجهود الامريكية "ولكن لا يوجد اية نتائج حتى الآن".

وكشف عريقات عن تقديم السلطة الفلسطينية اقتراحا مفصلا للإدارة الأمريكية يتضمن جميع قضايا الوضع الدائم موضحا ان "هذا الاقتراح الذي قدم الى المبعوث الأمريكي جورج ميتشل يتضمن خرائط ووثائق حول موقف الجانب الفلسطيني من جميع قضايا الوضع الدائم بما في ذلك الحدود والقدس واللاجئين والمياه والترتيبات الامنية".

ورفض عريقات بحسب (هارتس) الادلاء بالمزيد من التفاصيل حول مضمون الاقتراح الفلسطيني مكتفيا بالقول ان "الرئيس محمود عباس اقترح في هذه الوثائق اكثر مما اقترحه في الماضي على رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت".

وفي رده على سؤال حول بدء المفاوضات المباشرة مع اسرائيل قال عريقات ان "السلطة كانت ترغب ان تكون المفاوضات بدأت في الامس وليس غدا والسلطة لا تعارض المفاوضات المباشرة الا ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو هو الذي يملك مفتاح المفاوضات".

وأضاف انه على نتانياهو القيام "ببضع خطوات لتعبيد الطريق اولاها الموافقة على اجندة المفاوضات بشأن القدس والحدود واللاجئين ومبدأ حل الدولتين على اساس حدود 1967 مع مبدأ تبادل اراض والالتزام بمواصلة تجميد البناء الاستيطاني في المستوطنات المقامة على اراضي الضفة الغربية".

وأكد انه "لا يمكن اجراء مفاوضات مباشرة بدون اجندة وبدون الاتفاق على مضامين المفاوضات لانها ستكون من اجل اجراء مفاوضات فحسب وليس من اجل التوصل الى اتفاق سلام". 

 

 

 

 

اخبار ذات صلة