قائمة الموقع

"أبو داج".. أعراضه وطرق الوقاية والعلاج

2018-04-29T09:18:39+03:00
الدكتور بسام أبو ناصر
بقلم | الدكتور بسام أبو ناصر

أمراض باطنية وصدرية ، طبيب اسرة  ..

التهاب الغدة النكفية أو ما يُعرف بين العامة ب "أبو داج" " أبو دغيم" يعتبر من الأمراض المعروفة من قديم الزمان، وله مسميات شعبيه مختلفة، تختلف من بيئة إلى بيئة في دول العالم المختلفة، يُصاب بالمرض غالباً الأطفال في سن ما بين 2 إلى 12 سنة، ويعتبر أحد الأمراض التي لا يمكن تجنبها في فترة الطفولة، إلا عن طريق التطعيم الوقائي، ومع هذا فقد يُصاب أي إنسان، وفي أي عمر.

مرض النكاف: النكاف أو التهاب الغدد النكفية هو مرض فيروسي يصيب الغدة النكفية.

وتشريحيا فان الغدة النكفية عبارة عن زوج من الغدد اللعابية تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين. ويعتبر التهاب الغدة النكفية من الأمراض المعدية الشائعة والتي تصيب الأطفال في الأساس ولها فترة حضانة طويلة حيث تظهر الأعراض السريرية بعد فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع من تأريخ العدوى.

طريقة العدوى:

ينتقل التهاب الغدة النكفية عبر استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من أنف أو فم شخص مصاب بالفيروس. واقتسام الطعام أو الشراب مع المصاب، فيدخل الفيروس إلى الجسم عبر المسالك التنفسية وينتقل منها إلى الدم وينتشر إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الغدد اللعابية ويتكاثر بشكل كبير في الغدة النكفية.

الأعراض:

1. تبدأ غالبا أعراض النكاف بارتفاع في درجة حرارة الجسم خلال يومين من الإصابة بالعدوى (بعد فترة الحضانة).

2. بعد ارتفاع الحرارة يبدأ المريض الشعور بألم بسيط في عظم الفك وتورم في جزء من الغدة النكفية وغالبا ما يصيب جانب واحد من الوجه وقد يصيب الجزء الآخر من الغدة فيحث التورم في جانبي الوجه. وترتفع درجة حرارة المريض بعد ذلك.

3. تزداد درجة الحرارة وقد تصل إلى 40 درجة مئوية ويزداد الورم ويصبح أكثر ألما ويظهر وجه المريض متورما.

4. ألم في الأذن التي تكون على جهة التهاب الغدة

5. ويعاني المريض من ألم شديد عند فتح فمه أو الأكل والشرب.وقل في اللعاب وجفاف في الفم، ويبقى الورم لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

6. يشعر المريض بصداع وإرهاق عام يصاحبه قلق وصعوبة في النوم

7. في بعض الحالات قد يصاب المريض بالإسهال ويصاب بفقدان الشهية

التشخيص:

1. فحص سريري لأعراض المرض الظاهرة.

2.  فحص مخبري لعينة من الدم.

3. فحص لمناعة الجسم.

4.  فحص زراعة مختص بالفيروس المسبب للمرض.

مضاعفات المرض:

برغم كل الأعراض السابقة وتأثيرها السلبي على المصاب والذي غالبا ما يكون طفلا، إلا أن الأخطر من كل ما سبق هو انتقال العدوى لأعضاء الجسم الأخرى، ولحسن الحظ فإن هذه المضاعفات نادرة الحدوث ومنها:

  1. يحدث انتقال العدوى إلى الخصيتين 20-30% عند المراهقين والرجال البالغون المصابون بالنكاف فتسبب التهابا وتورما وألما في الخصيتين وارتفاع درجة حرارتها وهذه العدوى خطيرة كونها قد تسبب العقم. ولكن هذا لا يحدث إلا نادرا للأطفال تحت سن البلوغ عند إصابتهم بالنكاف.

2. قد تنتقل العدوى إلى الإناث فتصيب المبيض فتسبب له التهابا شديدا فيه ولكن هذه العدوى اقل حدوثا ولا تؤثر على الخصوبة في المستقبل.

3. ومن المضاعفات الأخرى الأقل حدوثا هي التهاب البنكرياس، ويظهر على شكل غثيان، وقيء، وألم في الجزء العلوي من البطن.

4. والتهاب الدماغ.

5. فقدان السمع الكلي أو الجزئي، وهو من المضاعفات النادرة.

6. التهاب في أنسجة الثدي. 

العلاج:

 كما ذكرت فان النكاف مرض فيروسي وهذا يعني أنه ليس له علاج بالمضادات الحيوية، ولكن يكون اتجاه العلاج لتخفيف من أعراض المرض،

1. يجب عزل المصاب ومنعه من التوجه لدراسته او عمله والالتزام بالراحة في البيت

2. استخدم الأدوية المهدئة كخافضات الحرارة ومسكنات الألم.

3. الالتزام بتنوع التغذية لزيادة المناعة

4. يمنع استخدام أو عمل أي مساجات على الورم الناتج، ولكن يجب عمل كمادات باردة

5. الطلب من المريض أن يمضغ العلكة -حتى يقل الألم عند فتح الفم أو تناول الطعام -

6. استخدام كمادة من الماء البارد أو الدافئ لتخفيف تورم الوجه.

7. الإكثار من شرب السوائل والشوربات والأطعمة اللينة؛ مثل: دقيق الشوفان المطبوخ، والبطاطا المهروسة، وتجنب الأطعمة التي تحتاج إلى مضغ.

هل هناك لقاح ضد مرض النكاف؟

 نعم، يوجد لقاح ضد المرض يتكون من فيروسات حية فاقدة الفعالية (مضعفة)، يعطى هذا اللقاح عبر الحقن تحت الجلد وليس عميقا في العضلة. حيث تحفز الجهاز المناعي في الإنسان لإنتاج أجسام مضادة للفيروسات تعطي الجسم مناعة مدى الحياة ضد المرض. ويعطى هذا اللقاح عادة ضمن اللقاح الثلاثي مع لقاح الحصبة والحصبة الألمانية (الروبيلا). وهذا الارتفاع الزائد في عدد حالات العدوى بالنكاف بين طلاب المدارس يشير إلى انه لم يأخذوا تحصينا لهذا المرض في حياتهم، أو حدث أي خلل ما في إعطاء التطعيم فلم يتم الاستفادة منه كما يجب. ودمتم بصحة وعافية

اخبار ذات صلة