قائمة الموقع

إطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات الساعة الثانية عشر ظهر اليوم

2009-10-02T07:53:00+02:00

الرسالة نت- وكالات

         

من المقرر أن يسلم الوسيط الألماني الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الجمعة الشريط المصور للجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط، وإطلاق سراح 19 أسيرة ومعتقلة فلسطينية، في حين سيتم إطلاق سراح أسيرة أخرى بعد غد الأحد.

 

ونقلت القناة العبرية العاشرة أن شاليط يظهر في الشريط في لباس مدني، على خلفية شعار كبير لكتائب عز الدين القسام.

 

وقالت صحيفة "هآرتس" عن مصدر في قطاع غزة قوله إن الشريط مدته دقيقة واحدة فقط، وأنه قد تم تصويره قبل شهرين في مكان سري في قطاع غزة. وبحسبه فإن شاليط يظهر في الشريط بصحة جيدة ولا يظهر عليه أية إصابة.

 

وجاء أنه تم تسليم الشريط إلى المخابرات المصرية من قبل وفد لحركة حماس، كان قد وصل القاهرة الاثنين الماضي.

 

ومن المتوقع أن يقوم الوسيط الألماني بتسليم الشريط لممثل طاقم المفاوضات الإسرائيلي الذي يترأسه حاجي هداس. وسيكون الطاقم أول من يشاهده من أجل التيقن من كونه يستجيب لمطالب إسرائيل، وبعد ذلك سيتم تقديم وجهة نظر الطاقم إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، مع الشريط.

 

وفي المقابل، فإن إطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات سوف يتم ظهر اليوم، بعد 48 ساعة من نشر أسمائهن في موقع الأنترنت الخاص بمصلحة السجون. وفي حال جرى تقديم استئناف على إطلاق سراحهن، فمن المحتمل أن يتم تأجيل ذلك إلى ما بعد صدور قرار المحكمة.

 

واستكملت مصلحة السجون، يوم أمس الخميس، استعداداتها لإطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات، وتم تركيزهن في سجن "لشارون"، حيث أجريت لهن الفحوص الطبية واستكملت عملية التشخيص. ومن المتوقع أن يقوم مندوبو الصليب الأحمر بزيارة إلى السجن للاطلاع على وضعهن الصحي والنفسي وظروف سجنهن.

 

الأسيرات السجن قرابة الساعة العاشرة إلى معتقل "عوفر" المقام غرب رام الله، حيث سيتم نقلهن إلى حاجز بيتونيا قرابة الساعة الثانية عشرة ظهرا.

 

 

وكانت منظمة يهودية قدمت أمس الخميس، التماسا للمحكمة العليا تطالب فيه بوقف تنفيذ صفقة إطلاق سراح 20 أسيرة فلسطينية مقابل الحصول على شريط مصور للأسير الإسرائيلي المحتجز في قطاع غزة

 

وطلبت منظمة "ألماغور" المتطرفة والتي تمثل من تسميهم «ضحايا العمليات الإرهابية» من المحكمة العليا منع إخراج الصفقة إلى حيز التنفيذ، بادعاء أن "خطورة الصفقة تتجاوز فائدتها"، وقالت المنظمة في الالتماس أن "من بين الأسيرات اللاتي سيفرج عنهن هناك من خططن لتنفيذ عمليات انتحارية". إلا أن تجارب الماضي تشير إلى أن المحكمة العليا تتجنب التدخل في قرارات سياسية متعلقة بصفقات تبادل أسرى.

 

وأعلنت "اسرائيل " أنها ستفرج في إطار الصفقة عن أسيرة إضافية وهي روضة حبيب من قطاع غزة، وذلك بعد أن تبين أن الأسيرة براء المالكي تنتهي مدة حكمها هذه الأيام.

 

اخبار ذات صلة