قائمة الموقع

مسؤول إيراني: نتنياهو كاذب وخيارات الحرب والغاء الاتفاق واردة

2018-04-30T18:26:32+03:00
thumb (24)
الرسالة نت - محمود هنية

وصف مجتبى رحماندوست النائب في البرلمان الإيراني ومساعد الرئيس الايراني السابق أحمدي نجاد، اتهامات رئيس وزراء الاحتلال بينامين نتنياهو لبلاده بالاعداد لتجهيز قنابل نووية وامتلاك صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية بـ"الاتهامات الكاذبة".

وقال رحماندوست في تصريح خاص بـ"الرسالة نت" من طهران، إنّ "ما تحدث به نتنياهو كذب فهو لم يعرض أي دليل أو وثيقة يثبت خرق الاتفاق النووي من الجانب الايراني، ومن حسن الحظ أن العالم يعرف أن نتنياهو ليس رجلا صادقًا، وهناك كثير من العقلاء يعتقدون أنه شخص كذوب".

ورجّح أن تذهب واشنطن لالغاء النووي، مضيفًا: "التنسيق بين الادارة الامريكية والكيان الإسرائيلي قوي، وترامب قريب من نتنياهو، ويسعى منذ اللحظة الاولى لمجيئه لخرق الاتفاق، وطهران تدرك هذا الاتجاه الامريكي سلفا وهي مستعدة لمثل هذه الايام ولديها خياراتها في هذا المجال".

وتابع رحماندوست : "انسحاب واشنطن من الاتفاق فيه مصلحة لإيران، فهي لا يمكنها الاعتماد على الجانب الامريكي، وهذا الموقف سيسجل وثيقة جديدة بأن الولايات المتحدة تقدم مصلحتها مع اسرائيل على علاقاتها الخارجية، وتثبت أنها الأولوية في علاقاتها مع الشرق الاوسط، وطهران ستحول هذه اللحظة لفرصة مناسبة لها".

وحول احتمال نشوب حرب في المنطقة، عقب الاستهداف الإسرائيلي المتكرر لقواعد ايرانية في سوريا، أجاب: "الحقيقة هذا احتمال موجود، فالكيان يبادر لأعمال جنونية رغم ادراكه القوة الايرانية في المنطقة، في المقابل تدرك طهران أن فعل الكيان محاولة لتهربه من الضغط الموجود لديها بفعل مسيرات العودة في غزة وما أحدثته من ضغط عالمي عليها، فهو يريد تبديل الظروف لمسار آخر وهذا امر لا نسمح به".

وقال رحماندوست : "مع ذلك إسرائيل إن استمرت في لعبتها تلك فإن الجهورية الايرانية تملك برامج للرد على العدوان، لكن في الزمان والمكان المناسبين".

وردًا على سؤال ، بشأن امكانية ان تتجه اسرائيل لتوجيه ضربة مباشرة لطهران، أجاب الأمين العام لجمعية الدفاع عن الشعب الفلسطيني: "استبعد ذلك في الوقت الراهن، ونتصور أنها ستحصر ضرباتها في بعض المناطق الممكنة في سوريا؛ لكن بشكل عام تكرار هذه الضربات وعدم حدوث رد عليها سيدفع اسرائيل لتتجرأ بضرب العمق، وهذا مسألة بتصوري لن تقبل بها الجمهورية الايرانية ولن تقف ساكتة أمامها وسيكون لكل حدث ما بعده".

واستهدفت اسرائيل مؤخرا عددا من القواعد الايرانية، في وقت تقول فيه إنها تستعد لرد ايراني محتمل على هذا العدوان.

واتهم نتنياهو ايران بمواصلة نشاطاتها النووية، فيما قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب إن واشنطن لا يمكنها البقاء في الاتفاق النووي الايراني.

اخبار ذات صلة