قائمة الموقع

إيران: 4 غواصات تنضم للخدمة العسكرية

2010-08-10T15:31:00+03:00

طهران – الرسالة نت

أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الثلاثاء انضمام أربعة غواصات، محلية الصنع، إلى الخدمة العسكرية، وذلك لتعزيز قدراتها الدفاعية والحفاظ على أمن الخليج، في وقت تعهدت فيه برد مدمر على أي تهديد عسكري عليها جراء برنامجها النووى.

 

وذكرت تقارير صحفية وفقا لشبكة CNN الإخبارية، أن غواصات "غدير" من النوع الخفيف وتتميز بقدرتها على المناورة السريعة، ورصد الأهداف البحرية في المياه الضحلة، مشيرةً إلى أن الغواصات التي أنتجتها مصانع المؤسسة العسكرية الإيرانية، تمتلك ميزات "خفية" تجعل من الصعب على أجهزة رصد الموجات فوق الصوتية "سونار" رصدها.

 

كما بإمكان تلك الغواصات المشاركة في العمليات البحرية في المياه الضحلة، خصوصا في مياه الخليج، وذلك وفقا للإذاعة الإيرانية.

 

وقال وزير الدفاع الإيراني، أحمد وحيدى :"إنه بإنتاج هذه الغواصات على نطاق واسع بالإضافة إلى قاذفات الصواريخ الموجهة المختلفة تكتمل سلسلة الإنتاج الدفاعي للبلاد، مضيفاً أن هذه القدرات الدفاعية ستستخدم لخدمة السلام، والاستقرار، والأمن في مياه الخليج وبحر عمان.

 

وشرح ميزات الغواصات قائلاً إن: "بعض هذه الخصوصيات هي نقل القوات بسرعة بالغة واعتراض غواصات العدو في السطح وتحت الماء وتحديد الأهداف العسكرية والسرعة البالغة في تنفيذ العمليات البحرية"، مشددا على أن مهمة هذه الغواصات الحفاظ على أمن الخليج.

 

ويأتي إطلاق الغواصات الجديدة في وقت يبعث فيه مسئولون إيرانيون رسائل تحد لتهديدات محتملة بضربة من (إسرائيل) أو الولايات المتحدة الأمريكية ضد برنامجها النووى.

 

وتشتبه الولايات المتحدة والغرب بسعى إيران لإنتاج سلاح نووى، وهو ما تنفيه حكومة طهران بالتأكيد على سلمية برنامجها وأنه لأغراض مدنية.

اخبار ذات صلة