قائمة الموقع

مكتوب: 550 حالة اعتقال خلال تموز بينهم 19 امرأة و 80 طفلا

2018-08-02T20:16:55+03:00
ارشيفية
الاراضي المحتلة- الرسالة نت

أسرى فلسطين للدراسات بأن سلطات الاحتلال صعدت خلال الشهر الماضي حملات الاعتقال التعسفية ضد أبناء شعبنا وخاصة من القدس، حيث رصد المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات خلال تموز (550) حالة اعتقال، من بينهم (85) طفلاً قاصراً ، و(19) امرأة وفتاة. واعتقل الاحتلال 36 شخصاً من المتضامنين وشخصيات عامة وصحفيين من عدة دول بعد وصولهم الى شواطئ قطاع غزة على سفينة كسر الحصار ونقلتهم إلى ميناء اسود وأطلقت سراحهم بعد ساعات ونقلتهم إلى بلدانهم وصادرت الأغراض التى كانوا يحملونها على متن السفينة .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر بأن التقرير رصد (17) حالة اعتقال لمواطنين من قطاع غزة، بينهم (9) مواطنين كانوا على متن سفينة كسر الحصار" 2 " التي انطلقت من شواطئ غزة باتجاه اليونان وتم اطلاق سراحهم بعد التحقيق معهم، منهم 4 جرحى. واعتقل (3) تجار على حاجز بيت حانون/ايرز خلال مرورهم رغم حصولهم على تصاريح للتنقل وهم التاجر صبرى قنديل (56) عاما من غزة، و التاجر محمود عواد الشاعر (50) عاما من رفح ، حيث ابلغ الارتباط ذويه بانه نقل الى سجن عسقلان، وكذلك التاجر كمال محمد التتر"من غزة، وهو تاجر سجاد وموكيت.

بينما اعتقلت الدكتور سائد الغول مدير عام المكاتب الخارجية فى الشئون المدنية وحولته للتحقيق بسجن عسقلان وبعد شهر أطلقت سراحه، بينما اعتقلت 4 شبان خلال مشاركتهم في مسيرات كسر الحصار على الحدود الشرقية للقطاع، بينهم جريحين تم إطلاق النار عليهم وأصابتهم قبل اعتقالهم .

بينما لا يزال يختطف الاحتلال قبطان سفينة كسر الحصار(1) سهيل محمد العامودي 56 عاما للشهر الثالث، وهو التي ابحرت وعلى متنها جرحى وطلاب، وقد قدم الاحتلال بحقه لائحة اتهام. اعتقال النساء والأطفال وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال صعد الشهر الماضي من استهداف النساء الفلسطينيات والأطفال القاصرين بالاعتقال والاستدعاء حيث رصد المركز خلال الشهر الماضي (80) حالة اعتقال لأطفال أصغرهم الطفلين رامي نمر التميمي 12 عاما ومحمد صالح التميمي 13 عاما من رام الله .

بينما رصد (19) حالة اعتقال لنساء وفتيات بينهن دينا سعيد الكرمي (38 عاماً) من الخليل، وهى زوجة الشهيد نشأت الكرمي ولا تزال قيد التحقيق العنيف فى سجن عسقلان منذ اعتقالها الذى مدد مرتين، والكاتبة الصحفية لمى خاطر (42 عاما) من الخليل ونقلها إلى التحقيق فى مركز تحقيق عسقلان، وهى محللة سياسية وإعلامية وكاتبة في مجالي الأدب والسياسة، وهي أم لخمسة أبناء اصغرهم يبلغ من العمر عامين.

فيما اعتقل السيدة ريم الهيمونى من الخليل للضغط على زوجها لؤى سمير حسان "لتسليم نفسه للاحتلال، واعتقل السيدة كفاح الحسيني من مدينة الخليل، وأفرج عنها بعد ساعات من التحقيق، كما اعتقل شقيقه الشيخ رائد صلاح وزوجة ابنها، وابنتها منتهى اماره اثناء خروجهن من المسجد الاقصى المبارك، واعتقل رتيبة النتشة من الخليل، وأفرج عنها بكفالة 500 شيكل، و المواطنة فريال الدراويش (42 عاما) من الخليل كما واعتقلت السيّدة ليلى عوينات (35عاماً)، من قلقيلية والناشطة سندس العزة من الخليل.

ومن القدس اعتقلت المرابطة والمحررة هنادى الحلوانى بعد اقتحام منزلها، والمقدسية المسنة نفيسة خويص"66 عاماً ، وأطلق سراحها بعد التحقيق بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين، كما استدعى سادنه المسجد الاقصى نجوى الشخشير للتحقيق، والحارسة بيان الشيخ واطلق سراحها بشرط إبعادها عن المسجد الأقصى لمدة ثلاثة أيام، والمقدسية" سماح غزاوي" وابعدها عن المسجد الاقصى 15 يوم ، كما اعتقل المصورة الصحفية رائدة سعيد من داخل ساحات المسجد الاقصى.

كما اعتقل الفتاة "سارة أبو داهوك 19 عاما بعد تعرضها للضرب والسحل ونزع حجابها خلال مواجهات مع الاحتلال فى الخان الاحمر وأطلق سراحها بعد اسبوعين .

اخبار ذات صلة