قائمة الموقع

الاحتلال يضع الحواجز و يمنع المصلين من الوصول للاقصى

2009-10-04T07:48:00+02:00

الضفة الغربية - لمراسلنا

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أنها تلقت معلومات أكدها اتصال من الشيخ علي أبو شيخة – مستشار الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني - أن الشرطة الإسرائيلية وضعت حواجز بوليسية في شارع وادي عارة بالقرب من مدينة أم الفحم وقرية برطعة، وحواجز أخرى في الشارع السريع المسمى شارع 6 واحتجزت عدة الحافلات التي تنقل المصلين الذي توجهوا للصلاة في المسجد الأقصى بنية أداء صلاة الفجر اليوم الأحد، من منطقة الناصرة وحيفا.

واضافت المؤسسة في بيان لها وصل " الرسالة نت " ان  المصلين الذين كانوا في داخل الحافلات يحاولون الآن الوصول إلى القدس مشياً على الأقدام.

 وأفاد الشيخ علي أبو شيخة أن الشرطة الإسرائيلية قامت قبل ذلك بإيقاف الحافلات في مدينة الناصرة وحيفا ، وقامت بحجز البطاقات الشخصية وتسجيل الأسماء.

وقالت مؤسسة الأقصى:"ان ما قامت به المؤسسة الإسرائيلية الإحتلالية قبل فجر اليوم يعد سابقة خطيرة تشير إلى ما يمكن أن تكون المؤسسة الإسرائيلية تخطط له اليوم او في الأيام القادمة ضد المسجد الأقصى المبارك ، وأننا من هنا نكرر النداء إلى أهل القدس وأهل الداخل الفلسطيني إلى وجوب الرباط الدائم والباكر في المسجد الأقصى المبارك". 

و علمت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث ان قوات الاحتلال أغلقت كل محيط المسجد الاقصى والبلدة القديمة.

في الوقت نفسه أدى المئات من أهل القدس صلاة الفجر في المسجد الأقصى، وذلك بعد أن نجحوا في البقاء والرباط في المسجد الأقصى من بعد صلاة العشاء من ليلة أمس، وقد بقوا يرابطون طيلة الليل في المسجد الأقصى، بعد أن فشلت كل محاولات قوات الاحتلال بإخراجهم من المسجد الأقصى.

وقد لوحظ منذ مساء أمس وحتى ساعات الصباح التواجد العسكري في  القدس وخاصة حول المسجد الأقصى ، وعند باب المغاربة من الداخل والخارج على وجه الخصوص .

ويأتي هذه الرباط بعد أن كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث منذ يوم الأربعاء الماضي أن جماعات يهودية تخطط لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى، ووجهت دعوة عامة للمجتمع الإسرائيلي للمشاركة في اقتحام جماعي للمسجد الأقصى المبارك ، بمناسبة ما يسمى بـ " حلول عيد العرش العبري " وذلك الأسبوع القادم، ابتداء من يوم الأحد القريب 4/10/2009م وحتى يوم الخميس القادم 9/10/2009م، وذلك على إثر إحباط مخطط لاقتحام ممثل يوم الأحد الماضي 27/9/2009م ، ودعت هذه الجماعات الى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى وإقامة شعائر تتعلق بالهيكل المزعوم وتخليصه من يد الأشرار – حسب بيان دعوتهم -، وقامت هذه الجماعات ايضا بتوزيع إعلانات بهذا الخصوص في بعض شوارع البلدة القديمة في القدس خاصة بالقرب من حائط البراق .

وقد وجه الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني – نداء بوجوب الرباط الدائم والباكر في المسجد الأقصى المبارك .

 

اخبار ذات صلة