مكتوب: أبرز فوائد العنب للصحة والجمال

13 فائدة لفاكهة العنب
13 فائدة لفاكهة العنب

الرسالة نت – وكالات

اكتشاف فوائد العنب في مجال الطبابة والتجميل ليس جديداً، فلطالما استُخدمت هذه الفاكهة، في معالجة الكثير من الأمراض منها الاكتئاب ومشاكل الكبد والكلى وغيرها.

وهذه الفاكهة التي تحتوي على المياه والبوتاسيوم ومجموعة من الفيتامينات أبرزها فيتامين أ، وفيتامين ك، أغنت محتوى المستحضرات الطبية والتجميلية، وكذلك الطب الغذائي والوقائي، كما تم إدراجها في الكثير من الحميات. وبحسب الباحثين، فإن الفراعنة، والفينيقيين، والرومان وغيرهم من ذوي الحضارات القديمة اعتمدوا العنب في غذائهم. ولكن ما هي أبرز فوائد العنب التي تشجعنا على تناوله؟

13 فائدة لفاكهة العنب...تتعلق بالصحة والجمال ما هي؟

لتلك الفاكهة 13 فائدة تشمل صحة الأعضاء والصحة النفسية وتلك المتعلقة بالجمال وهي:

1-العنب يخلص الجسم من السموم

من فوائد العنب أنه يخلص الجسم من السموم، ويقول اختصاصي طب العائلة الدكتور وليد مطر لـ "العربي الجديد": "إن تناول كميات قليلة من العنب يومياً يساعد في التخلص من السموم داخل الجسم"، موضحاً أن احتواء تلك الفاكهة على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب يساعد على تخليص الجسم من مضار كثيرة ويساعده على الوقاية منها.

2-العنب مناسب للحميات الغذائية

كما يوضح الدكتور مطر أن من فوائد العنب أنه مناسب للحميات، ويقول: "إن كل 150 غراماً من العنب يحتوي على نحو 100 سعرة حرارية، ونحو 10 غرامات من الكربوهيدرات، لذا فإن هذه الفاكهة مناسبة لأصحاب الحميات، لأنها أيضاً لا تحتوي على الدهون والبروتين". لكنه ينصح بتناول العنب "بكميات معتدلة"، والالتزام ببرنامج الحمية.

3-العنب يحارب السرطان

يحتوي العنب على مضادات أكسدة قوية تعرف باسم "بوليفينول"، وبحسب مجلة medical news today  الطبية، فإن مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة في العنب قادرة على إبطاء أو منع نمو الأورام في الكبد والمعدة والثدي والقولون، كما تساعد في علاج سرطان الجلد وسرطان الدم.

وتضيف المجلة "إحدى فوائد العنب البارزة أيضاً تكمن في احتوائه على عنصر آخر مضاد للالتهابات يسمى "ريسفيراترول"، وهو موجود بنسب كبيرة في النبيذ الأحمر، وينصح مرضى السرطان بتناول كوب منه يومياً لمحاربة الأورام".

4-العنب يحمي القلب

من فوائد العنب أيضاً أنه يحمي القلب، إذ تبيّن الفحوصات المخبرية أن مادة "بوليفينول" الموجودة في العنب تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتحمي من الأضرار التي تسببها البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول السيئ. كما يحتوي العنب على القليل من الألياف ولكن الكثير من البوتاسيوم، وكلاهما يدعمان صحة القلب. وتوصي جمعية القلب الأميركية بزيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل استهلاك الصوديوم لتحسين ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.

5-العنب يقي من ارتفاع ضغط الدم

يعتبر احتواء العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم، عاملا مساعدا في الحدّ من آثار الصوديوم الموجودة في عدد من الأغذية والتي تساعد في ارتفاع ضغط الدم. وبحسب المجلة الأميركية medical news today، فإن نسبة البوتاسيوم الموجودة في العنب تساعد في معالجة ارتفاع الضغط. كذلك يساعد وجود الألياف في العنب، في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية.

6-العنب يخفف الإمساك

من فوائد العنب أيضاً أنه يحتوي على الماء والألياف، وهي عناصر هامه تساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك في التخلص من هذه الأعراض. ويشير موقع Organicfat.com، المتخصص في الشؤون الصحية إلى أن العنب يساعد في ترطيب الأمعاء والمحافظة على رطوبة الجسم عموماً، ويحدّ من مخاطر الإمساك.

7-العنب يقلل خطر السكري

في العام 2013، بيّنت نتائج دراسة نُشرت في مجلة الصحة العالمية أن بعض الفواكه قد تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري لدى البالغين.

وكشفت الدراسة التي شملت 187.382 مشاركًا على مدى 22 عاماً، أن الذين تناولوا ثلاث حصص في الأسبوع من العنب البري، والعنب الأسود، والزبيب، والتفاح، والكمثرى كان لديهم خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني أقل بنسبة 7 في المائة، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوها. وتشجع الجمعية الأميركية للسكري الناس على تناول العنب.

8-العنب وصحة العين

وتتصل فوائد العنب بصحة العين لأن تلك الفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة العين. وأشارت الاختبارات إلى أن مضاد الالتهابات "ريسفيراترول" يحمي من مشاكل العين المختلفة، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإصابة العين بالماء الزرقاء، وإعتام عدسة العين، وغيرها.

9-العنب يفيد البشرة

يوضح الاختصاصي في طب العائلة وليد مطر، لـ"العربي الجديد" أن للعنب فوائد جمالية إلى جانب فوائده الصحية، بسبب غنى تلك الثمار بمضادات الأكسدة بكميات كبيرة.

ويشير إلى أن العنب يساعد في تطهير خلايا البشرة ويضفي الإشراق على الوجه، فتغدو البشرة ناصعة وخالية من الشوائب، لذلك ينصح بتناول كوب من عصير العنب يومياً.

10-العنب يعالج حبّ الشباب

يقول الدكتور مطر إن من فوائد العنب أيضاً أنه يساعد في معالجة حب الشباب، وتخفيف تهيّج البشرة التي تعاني من الحساسية المفرطة، خصوصاً أنه يحتوي على مضادات للالتهاب.

11-العنب يبطئ الشيخوخة

تساعد فاكهة العنب في إبطاء عملية الشيخوخة، وتحسن مرونة الجلد، لما تحويه من مواد مضادة للأكسدة والالتهابات التي تفيدة البشرة جداً، وهذا ما بيّنته دراسة أجرتها جامعة أوفيدوس في رومانيا عام 2009، بعنوان التوصيفات المستخرجة من العنب الأسود.

12-العنب يقوي الشعر

ومن يعاني من ضعف في بصيلات الشعر، أو فقدان في حيويته عليه أن يتنبه إلى فوائد العنب ويركز عليها. فالعنب الأسود يساعد في مقاومة مشاكل الشعر وفروة الرأس. وبحسب كتاب "النظام الصحي للجلد" للكاتبة الأميركية ميلاينا جونتي الصادر عام 2017، فإن تناول العنب الأسود، والفواكه الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن يمكن أن يساعد في تقوية الشعر، وتحسين لمعانه، إضافة إلى إزالة التهاب فروة الرأس الذي يؤثر سلبًا على بصيلات الشعر.

13-العنب يخفف القلق والاكتئاب

كشفت دراسة أجريت في مستشفى "ماونت سيناي" في الولايات المتحدة بداية العام الجاري 2018، أن بالإمكان تطوير مركبات طبيعية مستخلصة من العنب لمعالجة مرض الاكتئاب. وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية Nature Communications فإن مركبات الأكسدة الموجودة في العنب تخفف من الاكتئاب.

أشار الباحثون إلى أن هذه المضادات تساعد في التخلص من علامات التوتر والقلق التي تنتاب الإنسان، معتبرين أن مركب "ريسفيراترول" المضاد للالتهابات والأكسدة الموجود في العنب، يمكن أن يعمل على معالجة الاكتئاب الناتج عن الضغوط الاجتماعية.

البث المباشر