قائمة الموقع

242 وحدة استيطانية في المكبر والشيخ جراح

2010-08-17T07:07:00+03:00

القدس – الرسالة نت

 صادقت الحكومة الإسرائيلية مؤخراً على "إقامة 230 وحدة استيطانية جديدة في منطقة جبل المكبر، إضافة إلى 12 وحدة استيطانية أخرى في منطقة الشيخ جراح في القدس المحتلة"، وفق قول مدير دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق في القدس المحتلة خليل التفكجي.

وأضاف إن "المصادقة الإسرائيلية الجديدة على بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في المدينة المقدسة تهدف إلى توسيع مستعمرة "معالوت دوفنا" المقامة على أراضي الشيخ جراح".

وتزامنت المصادقة التي جرى وضعها قيد التنفيذ الفوري مع زيارة مساعد المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل إلى الأراضي المحتلة، باعتبارها "رسالة واضحة إلى الجانب الفلسطيني لاستثناء الاستيطان من أي مفاوضات مقبلة"، بحسب التفكجي.

وأوضح بأن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي أقرت أيضاً إقامة 23 غرفة دراسية في ثماني مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، إضافة إلى إقامة مستوطنة "تعليمية" على الأراضي الواقعة جنوب شرق نابلس".

وأشار إلى أن "حكومة الاحتلال تتحايل على الألفاظ، حيث تقوم حالياً بحركة استيطانية نشطة تحت مسميات إقامة مستوطنات تعليمية، المقصود منها عملية توسع استيطاني باستخدام آلية المؤسسات التعليمية تحت ذريعة حاجة المستوطنات إلى صفوف دراسية إضافية قبل بدء العام الدراسي الجديد".

ولفت إلى أن "سلطات الاحتلال تريد من وراء الاعلان عن المخططات الاستيطانية الجديدة إرسال رسالة واضحة للجانب الفلسطيني تفيد بأن الاستيطان مستمر في الضفة الغربية، وأنه يأخذ اتجاهاً جديداً".

وأوضح بأن "البناء الاستيطاني الجديد يهدف إلى حماية المحور الممتد على شارع رقم 505 والذي يبدأ من كفر قاسم من الناحية الغربية حتى غور الأردن من الناحية الشرقية، باعتبار أن هذا الخط يشكل محوراً أمنياً بالنسبة للجانب الإسرائيلي".

 

اخبار ذات صلة