قائمة الموقع

رمضان في مسجد حسن بيك للعبادة مذاق مختلف !

2010-08-17T09:55:00+03:00

الرسالة نت – محمد بلور

وحلمت يا يافا أني أشم رائحتك في رمضان وأتجول في أسواقك العتيقة حتى إذا ما رفع الأذان مضيت لمسجد حسن بيك الكبير وخلعت نعليّ أمام بابه العتيق .

 

يتنفس مسجد حسن بيك في "تل الربيع" المحتلة المعروفة بـ"تل أبيب" أجواء خاصة في شهر رمضان المبارك تزيده بهاء وشموخا يطاول مئذنته الشاهقة .

 

ويعد مسجد حسن بيك من أقدم مساجد يافا المحتلة وفلسطين حيث يعود تاريخ بناؤه لمائة عام خلت وهو المعلم الإسلامي العربي الوحيد الذي يتوسط "تل أبيب" في حي اسمه "المنشية" أباد المتطرفون اليهود سكانه وغيروا معالمه .

 

درّة يافا

لو كنت مسافرا إلى يافا لطلبت من السائق أن ينزلني عند إشارة المرور تلك لأتجاوزها كي ألحق بصلاة التراويح مع أسطر كثيرة جاء أصحابها من شتى بقاع فلسطين المحتلة.

 

يخاطب الشيخ نوّار دكة 42 عام أمام مسجد حسن بيك نفسه كثيرا ويرى أنه في نعمة غامرة خصّه الله بها حين أراد له أن يؤم الناس بمسجد حسن بيك .

 

أنشأ المسجد عام 1333 هـ في عهد الحاكم التركي "قائم مقام" ويدعى حسن بصري الجابي المولود عام 1882 م على مساحة من 3-4 دونمات .

 

ظل المسجد من عام 1948 -1985 مهجورا يستخدمه اليهود كإسطبلات للخيول حتى سقطت مئذنته الشهيرة ما أثار غيرة أهالي يافا فبدؤوا بترميمه عام 1986 فجمعوا التبرعات وأعادوا بناء أهم معالم حي "المنشية" السابق .

 

وأكد الشيخ نوّار للرسالة نت أن المسجد يعج في رمضان برواده من مختلف مدن وقرى فلسطين المحتلة .

 

وأضاف: "يبعد عن يافا 4-5 كيلو متر وأهالي يافا يركبون سياراتهم كل صلاة ويأتون لتأدية الصلوات الخمس في الأيام العادية وفي شهر رمضان خاصة" .

 

وتقام صلاة التراويح الآن في مسجد حسن بيك وصلاة الجمعة فيما يحرص أهالي فلسطين المحتلة على أداء الصلوات العادية نظرا لحساسية وجود مسجد حسن بيك في قلب "تل أبيب" .

 

وقال الشيخ نوّار إن رواد المسجد يفدون من الناصرة والطيرة وعارة ويافا ومن مدن كثيرة ويأتيه العمال الفلسطينيين من كل مكان ما يجعل منه خلية نحل في صحن مسجد يبلغ دونم كامل .

 

يراقب الشيخ نوّار المصلين في صلاة التراويح مضيفا: "في التراويح تشعر أنك في عرس كبير ولدينا اعتكاف في العشر الأواخر نقيم فيها كل طقوس رمضان ".

 

يأتي الشباب الفلسطيني من كل مكان للمرابطة في مسجد حسن بيك خاصة في العشر الأواخر بينما تحرص النساء على الصلاة أيضا في رمضان في مصلى النساء .

 

اعتداءات مستمرة

العالم خارج أسوار المسجد مختلف تماما فكل ما في الخارج يحمل صبغة يهودية وطباع إسرائيلية بينما يبقى المسجد النقطة الإسلامية الوحيدة في بحر الاحتلال المتلاطم.

 

قرب موعد كل أذان يستقل الشيخ نوّار سيارة قبل أن يصل إلى المسجد وهو دائم المراقبة والتفقد لمباني ومعالم المسجد .

 

 يعتبر الشيخ نوّار حساسية وجود مسجد حسن بيك بعد قضية المسجد الأقصى مباشرة فهو معروف بسلسلة طويلة من الاعتداءات التي نفذها المتطرفون اليهود .

 

وأضاف: "نتعرض من فترة طويلة لاعتداءات زادت مؤخرا فيكتب المتطرفون اليهود ويهتفون عند المسجد الموت للعرب-أنتم أنجاس-أخرجوا من هنا , وقد ألقوا قبل فترة وجيزة رأس خنزير على المسجد" .

 

وتعرض المسجد طوال السنوات الماضية لسلسلة من الاعتداءات أهمها عمليات الحرق المتكررة بين حين وآخر وتكسير معالمه على يد المتطرفين اليهود .

 

ويصف موقع المسجد بأنه حجر كبير في حلق اليهود يتجرّعونه وهو شامخ بمئذنته وقببه العثمانية الجميلة فيغتاظون منه ويلقون عليه ليلة السبت زجاجات الخمور ويبولون على جدرانه.

 

تثير اعتداءات اليهود تلك في نفوس الشباب المسلم من يافا وأخواتها المحتلة حمية الدين فتجدهم يحرصون على الرباط فيه ويتذوقون لذلك طعما أحسن ما يكون في رمضان .

 

ليلة القدر

خذوني لأتوضأ من مائه الفضّي في ليلة مباركة وأمتّع ناظري برائحة بساطه العطرة فأسلم بعد ركعتين لأختم بالتسبيح على أصابعي من قلب يافا المحتلة التي سمّوها كذبا "تل أبيب" .

 

تلهج ألسنة المصلين في ليلة القدر بالدعاء في مسجد حسن بيك يعتبرون أرضه محررة وما يحيط به محتل فيلحون في دعائهم طامعين في تحرير كامل يافا وبقية فلسطين .

 

عن ليلة القدر أضاف الشيخ نوّار: "لها حلاوة ومذاق خاص لأنا نشعر أنا مرابطون ونشعر ببركات فكثير من شباب يافا يفضلون الاعتكاف به رغم أنه بها 7 مساجد أهمها مسجد يافا الكبير" .

 

شعور إمام المسجد وبدون مبالغة يصفه بالقول: "أقسم بالله ولا أبالغ أشعر أني من المرابطين وأشعر بحلاوة إيمان وفخور جدا لأني أثبت أننا باقون على أرضنا محافظون على وجودنا وافتخر أني إمام المسجد".

 

يعيش الشيخ نوّار حالة من السعادة الخاصة منذ 10 أعوام حين عين إماما للمسجد وهو ابن 32 عام وهو مستعد للاستمرار طالما فيه عرق ينبض .

 

لقاءات واجتماعات

ولا يشكل رمضان موسما خاصا للعبادة في مسجد حسن بيك فقط ! بل يعد فرصة للقاءات في باحات المسجد يجتمع فيه أهالي فلسطين المحتلة يتجاذبون الحديث ويشربون ويأكلون ما طاب لهم .

وأضاف: "لدينا سلسلة دروس بين ركعات التراويح ولنا لقاءات دائمة ففي مكان لنا تحت المسجد نجتمع ونتناول الحلويات وتتحول اللقاءات إلى نادي يلتقي فيه المسلمون" .

 

ويضم حرم المسجد متحدثون بكافة اللهجات الفلسطينية من الجبل والساحل والقدس وغيرها كلهم جاؤوا في مؤتمر سنوي أوجّه رمضان وحلقاته طيلة أيام السنة بدرجات متفاوتة .

 

ويجد الشيخ نوّار في منبر المسجد الخشبي وقببه العثمانية ما يجعل مسجد حسن بيك من أجمل مساجد فلسطين بينما تحافظ مئذنته الشهيرة على ارتفاعها لتقول إنها باقية وأنها فرع من أصل إسلامي كان هنا ذهب ولا بد له أن يعود ! .

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00