قائمة الموقع

باراك يختار "غالانت" لمنصب رئاسة الأركان خلفا لـ"أشكنازي"

2010-08-22T10:09:00+03:00

القدس المحتلة-الرسالة نت

أبلغ وزير الحرب الإسرائيلي "ايهود براك" مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم, بأنه اختار الميجر جنرال "يوآف غالانت" مرشحا لمنصب الرئيس القادم لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي.

وأشارت صحيفة يديعوت إلى أن هذا التعيين سيُطرَحن على مجلس الوزراء لإقراره في جلسته القادمة بعد أسبوع.

وأوضح "باراك" انه أجرى مشاورات مع رئيس الوزراء الصهيوني حول هذا التعيين, والتقى قبل ذلك بالمرشحين الخمسة لمنصب رئيس الأركان, حيث أعرب لهم عن تقديره لأدائهم في صفوف الجيش, وطلب منهم البقاء في الخدمة العسكرية حتى إذا لم يعينوا في منصب رئيس الأركان.

وأعرب وزير الحرب عن تقديره البالغ لرئيس الأركان الحالي الجنرال "غابي اشكنازي", مشيرا إلى انه ساهم كثيرا في تعزيز قدرات الجيش الإسرائيلي بعد حرب لبنان الثانية.

واكد "باراك" على أن عملية استبدال رئيس الأركان ستكون منتظمة لضمان قدرة الجيش على مواجهة التحديات والتهديدات, مشيرا إلى أن قائد الجيش الجديد سيحظى بكامل الدعم والتأييد.

يذكر أن "غالانت" يشغل حاليا منصب قائد المنطقة الجنوبية, وقد تولى في الماضي سلسلة من المناصب القيادية, كما انه كان السكرتير العسكري لرئيس الوزراء الاسبق "ارئيل شارون"، وستنتهي فترة ولاية الجنرال اشكنازي في رئاسة الاركان في شهر فبراير القادم.

وتساءلت يديعوت عن موقف "اشكنازي" في التعامل مع هذا الوضع، خاصة انه تم اختيار قائد الجيش مبكرا، حيث سينهي اشكنازي مهامه بعد ما يقارب 6 شهور.

يشار إلى أن "غالانت" وُلِد في شهر نوفمبر عام 1958 بمدينة يافا، وقاد تشكيلة غزة بين عامي 1997 إلى 1999، بالإضافة إلى أنه قاد عملية الرصاص المسكوب على قطاع غزة، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة "حيفا"، وهو متزوج وأب لـ3 أولاد.

 

اخبار ذات صلة