قائمة الموقع

جرائمهم تطاردهم .. الوزير يعالون يلغي زيارته الى بريطانيا خشية اعتقاله

2009-10-05T07:29:00+02:00
موشيه يعالون

غزة –الرسالة نت

 

ألغى الوزير الإسرائيلي موشيه يعالون زيارة كان مقررا ان يقوم بها لبريطانيا خشية اعتقاله.

وأفادت اليوم صحيفة هارتس ان الوزير يعالون تلقى دعوة لزيارة بريطانيا للاشتراك في حفل لجمع التبرعات لغرض اقامة مقر لجنود تعيش عائلاتهم في الخارج الا انه رفضها بعد ان ابلغه المستشارون القضائيون بان احتمال اعتقاله في بريطانيا وارد اذ ان حصانته الدبلوماسية ربما لن تكون كافيه .

وكانت منظمات حقوقية قد رفعت دعاوى ضد يعالون لدى اشغاله منصب رئيس الاركان بين الاعوام 2002 و 2005 حول ارتكابه جرائم حرب لدوره في تصفيه القائد الشهيد صلاح شحادة في قطاع غزة مما ادى في حينه ايضا الى استشهاد 14فلسطينيا.

وفي نهاية الأسبوع الماضي نجى وزير حرب العدو ايهود باراك من السقوط في قبضة العدالة في لندن لمحاكمته على جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل خلال عدوانها على قطاع غزة مطلع العام الجاري وذلك بعد ان تدخلت وزارة الخارجية البريطانية لدى القضاء لحمايته يذريعة الحصانة الدبلوماسية، فيما تتخوف الاوساط الاسرائيلية من موجة الملاحقات القضائية بحق المسؤولين الصهاينة بارتكاب جرائم حرب.

فبالرغم من الأدلة الدامغة والشهادات الموثقة على جرائم الحرب الاسرائيلية ضد قطاع غزة، فان قوس العدالة لم يحكم قبضته على اي من القادة الصهاينة.

الا ان التواطؤ السياسي يساهم في كل مرة في افلات هؤلاء ومن ابرزهم وزير الحرب ايهود باراك من المحاكمة وهذه المرة في لندن.

 حيث اوصت وزارة الخارجية البريطانية احدى المحاكم بعدم توقيف باراك بذريعة انه يتمتع بالحصانة الدبلوماسية بعد ان تقدمت مجموعة من المنظمات الانسانية ضده بدعوى قضائية لاعتقاله بالاستناد الى تقرير غولدستون الاممي حول الجرائم التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي في الحرب الاخيرة على غزة.

 

اخبار ذات صلة