قائمة الموقع

مكتوب: هيئة الغاز الطبيعي "الإسرائيلية" تستعد لإمداد محطة كهرباء غزة بالغاز

2018-12-11T17:58:54+02:00
هيئة الغاز الطبيعي "الإسرائيلية" تستعد لإمداد محطة كهرباء غزة بالغاز
الرسالة نت-ترجمة خاصة

أعلن مجلس التخطيط والبناء التابع للاحتلال"، عن عزمه تعزيز خطة هيئة خطوط الغاز الطبيعي، الهادفة لربط قطاع غزة بنظام الغاز "الإسرائيلي"، بهدف إمداد محطة توليد الكهرباء بغزة.

وأوضح المجلس أن هذه الخطوة تأتي على ضوء التفاهمات الأخيرة التي تراعاها القاهرة بين قطاع غزة و"إسرائيل"، في أعقاب أحداث مسيرة العودة وبحث سبل تحقيق تهدئة.

وأشار المجلس إلى أن المراعاة الأمنية والتخطيطية للمشروع ستطرح ضمن خطة، أمام المجالس الإقليمية، كما سيستمع لآراء المستوطنين خلال 60 يوماً.

ووفقاً للخطة فإن مسار خط الغاز يبلغ طوله 40 كم، ويمر من غرب محطة ايشل الرئيسية الموجودة جنوب خط سكة القطار بمستوطنة سديروت قرب بئر السبع، وتعبر في أوفوكيم إلى أوريم ثم ريعيم على طول طريق 234، حيث سيتم بناء ثلاث محطات لضخ الغاز الطبيعي (في أوفوكيم وأوريم ورعيم) ومن تقاطع رعيم إلى الحدود مع قطاع غزة.

وكشف المجلس أنه سيتم تقديم موقعين بديلين لإقامة البنية التحتية، البديل الأول شمال الطريق الترابي في محطة بئيري، والثانية إلى الجنوب من هذه المحطة وشمال محطة مكوروت للتحلية التي هي قيد الإنشاء، وسيتم تحديد البديل الأفضل من قبل المجالس الإقليمية بالتعاون مع وزارة الحرب ووزارة حماية البيئة، والأمور تتجه لقرب المصادقة على الخطة.

إضافة إلى إنشاء البنية التحتية، تم تخصيص قطعة أرض للإدارة والتخطيط الهندسي لدراسة ومتابعة إنشاء خط الغاز بهدف تركيب أنظمة الوقود تحافظ على البيئة وتحد من المخاطر البيئية التي قد تنجم عن هذه المحطات خصوصاً المياه الجوفية.

وفي ذات السياق قال زئيف بييلسكي رئيس تخطيط والبناء التابع للاحتلال،: "إن دولة الاحتلال تستعد لاستيعاب الغاز الطبيعي الذي سيضخ قريباً من حقل لفيثان، إذ وافق المجالس الوطني على إقامة خطوط البنية التحتية في باطن الأرض وتوصيلها لقطاع غزة، وهذا من أجل توفير حل سريع لكهرباء سكان قطاع غزة).

اخبار ذات صلة