أعلنت لجنة الطوارئ في بلدية غزة أنها تستقبل شكاوى المواطنين المتعلقة بخدمات البلدية المختلفة، سيّما شكاوى تجمعات مياه الأمطار، وطفح الصرف الصحي على رقم وحدة المعلومات والشكاوى 115، وكذلك عبر وسائل التواصل الإلكترونية الأخرى على مدار الساعة في أوقات الطوارئ، وحتى منتصف الليل في الأيام العادية.
وأوضحت في بيان لها أن طواقمها بدأت منذ بدء تساقط مياه الأمطار في ساعات فجر اليوم الخميس بتفقد المناطق المنخفضة والتي يحتمل تجمع بها مياه الأمطار، ووجهت طواقمها لمعالجة تجمعات مياه الأمطار، سيّما في منطقة الحدبة بحي الزيتون، وتنظيف المصارف من الأوساخ التي دخلت إليها.
وبينت البلدية أن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تجمع مياه الأمطار في الشوارع هي انسداد مصارف مياه الأمطار؛ نتيجة تسرب الأوساخ والقاذورات إليها والتساقط الكثيف والمتواصل لمياه الأمطار.
وأشارت إلى أنّها قامت بتنظيف مصارف مياه الأمطار في الشوارع قبل بدء موسم الشتاء، وتتابع وحاليًا المصارف لمنع انسدادها.
وأكّدت أن الشكاوى التي ترد من المواطنين على الرقم 115، وصفحة البلدية على موقع "فيسبوك"، وموقع البلدية على الإنترنت، وتطبيق بلدية غزة على الهواتف الذكية، وتطبيق واتس آب على الرقم 00970599815600 يتم تحويلها فورا للدوائر المختصة ومتابعتها بشكل عاجل وفقا لطبيعة الشكوى.
وكانت بلدية غزة نشرت إرشادات للمواطنين منذ بدء موسم تساقط الأمطار، تتضمن عدم إلقاء النفايات في الشوارع وسيول مياه الأمطار حتى لا تنجرف مع المياه وتتسبب في انسداد المصارف، وكذلك عدم فتح أغطية مناهل الصرف الصحي لمنع طفحها في المناطق المنخفضة.