أنت تسأل وطبيب الرسالة يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الرسالة- الدكتور: بسام أبو ناصر

س1: أنا أم عندي من الأولاد 4، أعمارهم بين 3-12 سنة، وأعاني من مشكلة متكررة، وهي إصابتهم الدائمة بالأنفلونزا، وبدأت اشك أن معهم أنفلونزا الخنازير، وهذا يشعرني دائما بالخوف على جميع أفراد أسرتي، فما هي أعراض أنفلونزا الخنازير، وكيف يمكن منع تكرارها؟

ج1:عزيزتي الأم: أنفلونزا الخنازير هي أنفلونزا فيروسية، وأعراضها مشابهة الى حد كبير لإعراض الإصابة بباقي الأنواع الأخرى من الأنفلونزا، وهي غالبا ما تبدأ في اليوم الثاني إلى الثالث من التعرض للفيروس، وأهم أعراضها:

ألم شديد في الحلق، وألم في كل أنحاء الجسم، وارتفاع متوسط في الحرارة، والسعال الشديد، وسيلان من الأنف أو انسداد، والصداع، والتعب العام، واحمرار العيون، وإسهال يصاحبه قيء والغثيان، أما بالنسبة لعلاجها فهي عادة لا تتطلب غير العمل على تخفيف أعراضها، ومحاولة السيطرة عليها، وفي بعض الحالات القليلة قد يحتاج الأمر لبعض الأدوية الخاصة، وعادة تعطى داخل أقسام خاصة مع عزل المرضى المصابين بها، وقد وجد ان تناول البصل، وخصوصا الأخضر منه، والثوم والعسل، والتغذية الصحيحة والفواكه والخضار وشرب الماء، كل ذلك يعمل على زيادة المناعة، مما يساعد كثيرا في التخفيف من أعراضها، دمتي وأولادك وكل عائلتك بصحة وعافية.

س2: أنا فتاة جامعية عمري 24 عاما، أعاني منذ 3 سنوات من بروز قطعة لحم من جدار فتحة الشرج، وقبل سنة تقريبا بدأت تسبب لي الكثير من الآلام، ونزول بعض قطرات من الدم الأحمر، حتى أنني أصبحت اخجل من طريقة مشيي أمام الناس من شدة الألم، ولا آكل إلا مرة واحدة حتى لا أشعر بالألم أثناء التبرز، ومن شدة خجلي بدأت أبحث في مواقع النت لعلي أجد العلاج دون الكشف الطبي، ولا أخفيكم أنني جربت الكثير من تلك العلاجات، ولكن دون فائدة، حتى عرفت بوجود استشارات من داخل غزة عبر صحيفة الرسالة، فأرجوكم المساعدة.

ج2:عزيزتي السائلة: أولا أشكرك على ثقتك بنا، ومن خلال كل ما ذكرتيه في رسالتك المطولة، فإنني أستطيع القول انك تعانين من "بواسير خارجية". أعلم بمدى شعورك بالحرج والألم الجسدي والنفسي، ولكن يجب أن تضعي كل ذلك جانبا لكي تتخلصي مما أنت فيه، والحل الذي أنصحك به هو التوجه لقسم جراحة الجهاز الهضمي في أقرب مستشفى، فهناك دائما ستجدين طبيبات أخصائيات وسيقدمن لك الحل، والذي غالبا سيبدأ بإعطائك مضادات حيوية ومراهم موضعية تحتوي على مسكنات، وهي فترة لن تزيد عن أسبوع تقريبا، وذلك لعلاج الالتهابات الحادثة، بعدها سيكون النهائي هو الجراحة، مهلا لا تنزعجي، فعملية إزالة البواسير لا تستغرق أكثر من 45 دقيقة فقط، وبعدها ستحتاجين لفترة راحة بيتية لمدة أسبوعين، وبعدها ستعودين لحياتك الطبيعية ان شاء الله. لا أنصح بعملية كي للبواسير لأن نسبة عودتها بعد سنوات قليلة تتجاوز ال 70 %.

أخيرا أنصحك بالتبكير في العلاج، حتى لا تتحول عندك البواسير، إلى "الناسور" فتسوء الأمور أكثر مما هي الآن، ودمتي بصحة وعافية.

س3: إنا رجل عمري 55 عاما، أعاني منذ فترة من شعوري بثقل في العيون، ووجود ضباب، وكأن أمامي ذبابة لا تفارقني مطلقا، مع العلم أنني أُعاني من مرض السكري منذ أكثر من 16 عاما، إلا أن سكري لا يتجاوز أبدا 165، فما هي علتي وما الحل؟ علما أن وضعي المادي لا يسمح لي بالعلاجات الخاصة.

ج3: عزيزي السائل: من خلال تاريخك المرضي، والأعراض التي ذكرتها، فأغلب الظن أنك تعاني من مضاعفات مرض السكري، التي تركزت بالنسبة لك في العين وسببت مياها بيضاء فيها. العلاج متوفر في كل مستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات التابعة للوكالة، لذلك أنصحك بالتوجه فورا لمشفى العيون التابع لمحافظتك، وهناك سيتم تشخيص حالتك واقتراح خطة العلاج لك مجانا، فلا تجزع من قدر الله، مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.