قائمة الموقع

إسرائيل تخطط لإنشاء سكة حديد بين رام الله وغزة

2010-08-28T08:30:00+03:00

القدس – الرسالة نت ووكالات

قالت مصادر صهيونية أنه خلال المفاوضات المباشرة التي ستنطلق الأسبوع القادم في واشنطن ستتم مناقشة جميع القضايا الجوهرية لما فيها قضية «الممر الآمن» بين الضفة الغربية وقطاع غزة, موضحة أن اسرائيل تخطط بشكل هاديء منذ الآن لخط قطار يعبر من رام الله الى غزة.

وأفادت ذات المصادر لصحيفة القدس الفلسطينية أنه قبل نحو خمس سنوات تبين بأن المسار المخطط للخط السريع للقطار بين القدس وتل أبيب يمر في مقطعين يقومان خلف الخط الاخضر على أراضي السلطة الفلسطينية , وأن الحاجة الى مصادرة اراضي الفلسطينيين خلفت مشكلة قانونية.

وتابعت:" وهكذا خلفت مشكلة الربط بين رام الله وبين سكة حديد الخط السريع القدس – تل أبيب , القطار من رام الله سيرتبط بالخط السريع عند مفسيرت تسيون في ضواحي القدس ومن هناك يستمر شمالا – غربا حتى منطقة موديعين، يمر بمطار بن غوريون، وعندها يذهب جنوبا باتجاه عسقلان، نتيفوت وغزة ".

وبالنسبة لقطار اسرائيل أكدوا تفاصيل المسار كتالي:" "قطار اسرائيل هو ذراع تنفيذي لوزارة المواصلات والمالية حيث تم اصدار تعليمات بتخطيط خط بين رام الله وغزة، يربط بين شطري السلطة ويسمح بمرور سريع وآمن لسكانها", كما علم أيضا بأن الخطة توجد في مرحلة متقدمة من التخطيط والابداع.

وسيسمح التخطيط الفلسطيني لسكان المناطق بالصعود الى القطار في رام الله والوصول حتى غزة بسرعة وبدون حواجز واضافة الى ذلك، في اتفاق دائم مستقبلي يكون بوسع الفلسطينيين الوصول الى مطار بن غوريون وبالتالي استخدام خدمات المطار الدولي.

اخبار ذات صلة