قائمة الموقع

أزمة الكهرباء تثير الإبداع لدى الغزيين!

2010-08-28T12:04:00+03:00

الرسالة نت–عبدالحميد حمدونة

يقال أن الحاجة أم الاختراع والأزمات تخلق الإبداعات، فقد توصل طالبان من الجامعة الإسلامية في المستوى الثاني إلى تصميم قطعة إلكترونية تعمل على إطفاء المولد الكهربائي آليا.

"الرسالة نت" التقت بالطالبين وهما فادي فاروق أبو حسان من سكان حي الزهرة جنوب القطاع، ومحمد عوني مطر يقطن وسط مدينة غزة، تخصص هندسة كهربائية في الجامعة الإسلامية بغزة.

وتكمن آلية عمل الجهاز في توصيل خط كهربائي من المنزل إلى القطعة، وكذلك توصيل سلك إلى المولد الكهربي من نفس القطعة، وفي حال وصول التيار الكهربي فإن المولد يطفئ آليا.""

وعن مدة عمل الجهاز، قال المهندس مطر:" أمضينا 15 يوما في تصميم الجهاز، وقد تكلل العمل بالنجاح بفضل الله أولا ثم بفضل والداي اللذان يحفزاني على الدوام".

فيما اتفق المهندسان على الشروع في المشروع بعد دورة "طباعة لوحات إلكترونية" أتقنوها مع بداية الصيف الحالي، وطرحوا الفكرة لتصميم جهاز يسهل عملية إطفاء الموتور آليا.

وأوضح المهندس فادي بأنه سيتم إنتاج كمية منها في حال لاقت قبول في أوساط المحال الكهربائية، لافتا أن سعرها قليل وتساعد المواطن الغزي في إطفاء المولد آليا.

وأشار فادي بأن المواد المستخدمة في العينة هي: ألواح نحاسية و"مقدح" لثقب تلك الألواح، وأسلاك توصيل وأوراق طباعية بالاضافة إلى كاوي وقصدير، واستعمال حمض يستخدم في تذويب النحاس، وجهاز الحاسوب في تصميم الخريطة الالكترونية، وطابعة ليزر.

فيما يساعدهم علميا كلا من المهندسان وليد عيسى ووسام عاشور، وكلاهما محاضران في الجامعة الإسلامية.

يذكر أن قطاع غزة يعاني من أزمة كهربائية خانقة، وبحسب معطيات رسمية صادرة عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بالأراضي الفلسطينية (أوتشا) فقد قتل 30 مواطنا غزيا بسبب انفجار مولدات الكهرباء منذ بدء العام الحالي.

وربط المكتب بين هذه الحوادث والحصار المفروض على قطاع غزة الذي يجعل الناس تقبل على اقتناء المولدات لتقليص الأضرار الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي.

وعن السبب الآخر الذي دفع فادي ومحمد لتصميم القطعة هو استغلال المحلات التجارية الكهربائية للقطع الإلكترونية، وكذا استغلالهم للطلاب في عملية البيع والشراء في أبسط القطع.""

أما الصعوبات التي واجهتهم، فأوضح مطر :" كل طريق محفوفة بالمصاعب، وما أعاق طريقنا هو استمرار انقطاع التيار الكهربائي، وخصوصا القطع المفاجئ".

ويتطلع الطالبان إلى عمل مشروع كبير، والهدف منه "التحكم في جميع أجهزة المنزل عن بعد".

وناشد المهندسان كل المعنيين بمد الدعم المادي والمعنوي لأن بداية الألف ميل ..ميل، خصوصا أن سعر القطع الإلكترونية غالية جدا وهم طلاب لا يوجد لهم دخل خاص بهم.

 

اخبار ذات صلة