الشعبية: لا يجوز للسلطة استمرار الجباية من "أبو سالم" دون القيام بمهامها تجاه غزة

معبر كرم ابو سالم
معبر كرم ابو سالم

الرسالة نت - محمود هنية

قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية حسين منصور، إنه "لا يجوز أن تواصل الحكومة الفلسطينية في رام الله الحصول على الجباية من معابر غزة وتحديدا كرم أبو سالم لمصلحتها، دون أن يتم تقديم من يحتاجه القطاع ووزاراته".

وأضاف منصور في حديث خاص بـ"الرسالة نت" أنّ الحكومة مطالبة القيام بالتزاماتها كاملة تجاه القطاع بما توفر له حالة  دعم واسناد اسوة بما تفعله بالضفة، "ويجب ان تتوقف عن سياسة التمييز المرفوضة أساسا، وان تباشر في حل كل مشاكل القطاع من صحة وبيئة وبطالة وكهرباء، وهي كلها مسؤوليات الحكومة".

وتابع: "طالما أنها تجبي الضرائب من خلال بضائع غزة فعليها أن تقوم بواجبها بشكل كامل".

وأكدّ أنه "لا يجوز أن يستمر الوضع على هذا النحو من قيام الحكومة بجزء من صلاحياتها من خلال سيطرتها على بعض المعابر، بينما لا تلتزم بكامل مهامها الأخرى في القطاع".

وذكر أن قيام الحكومة بدورها "ضمن التوافقات الموقعة في القاهرة هو مطلب فصائلي"، مستدركًا "لا يجوز أن تنفذ الحكومة جزءً من الاتفاق وتترك آخر، فتمكين الحكومة موقف فلسطيني لكن عليها أن تقوم بكل أدوارها ضمن رزمة واحدة كاملة لكل بنود الاتفاق كي لا نعود لمربع الصفر".

وأوضح أن من بين بنود الاتفاق  "حل مشاكل الموظفين وتوحيد مؤسسات السلطة ووقف كل الإجراءات العقابية، وأن تقوم الحكومة بدورها بشكل حقيقي في ملف المصالحة وإنجاز الانتخابات الشاملة للرئاسة والتشريعي والمجلس الوطني".

وتسيطر حكومة رامي الحمد الله على معبر كرم أبو سالم، فيما انسحب عناصرها من معبر رفح قبل أيام.