قائمة الموقع

إصابات بالرصاص والاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرات الضفة

2019-01-25T15:00:00+02:00
مواجهات
الرسالة نت- الضفة المحتلة

أصيب عددٌ من المواطنين بالرصاص والاختناق الشديد ظهر اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية الأسبوعية التي تنطلق في مدن وقرى مختلفة في الضفة الغربية المحتلة.

وتنطلق المسيرات السلمية الأسبوعية رفضاً لمصادرة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وتحويلها إلى مستوطنات إسرائيلية، ورفضاً للجدار العنصري إضافة إلى إغلاق بعض الطرق الرئيسية بين المدن.

ففي مسيرة نعلين غرب مدينة رام الله أصيب عددٌ من المواطنين بالاختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرة الأسبوعية السلمية، المناهضة للجدار والاستيطان.

وقالت مصادر محلية: "إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة التي خرجت بمناسبة مرور الذكرى الـ40 على استشهاد المناضل علي حسن سلامة، ودعما لجمهورية فنزويلا البوليفارية ضد محاولة الانقلاب الفاشلة".

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وصور الشهيد سلامة، كذلك صور الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وفي مسيرة بلعين غرب البيرة، فقد قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان، والتي انطلقت عقب صلاة الجمعة، من وسط القرية، باتجاه جدار الفصل العنصري في منطقة "أبو ليمون"، دعما ووفاء للأسرى الذين يتعرضون لهجمة وحشية من قبل إدارة سجون الاحتلال.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت، ورشوا غاز الفلفل تجاه المشاركين، بالإضافة لتصوير المتظاهرين من أعلى الأبراج العسكرية المقامة على الجدار.

وشارك في المسيرة التي دعت اليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء "سلام" اسرائيليين ومتضامنون أجانب، حيث رفعوا العلم الفلسطيني ورددوا الهتافات الداعية الى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى من سجون الاحتلال، وعودة جميع اللاجئين الى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها.

وفي قرية المغير شمال رام الله أصيب مواطنان بالرصاص الحي "التوتو"، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة اليوم، بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة السهل الشرقي بالقرية.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال، أطلقت الرصاص الحي، والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص والعشرات بالاختناق.

وأضافت المصادر، أن أهالي القرية ادوا صلاة الجمعة في منطقة السهل، في إطار دفاعهم المستمر عن أراضيهم ضد محاولات الاحتلال الدائمة للاستيلاء عليها، وآخرها المساعي الجارية حاليا لتحويل أحد معسكرات الاحتلال المقامة هناك إلى مستوطنة.

اخبار ذات صلة