قائمة الموقع

هكذا تم نسج خيوط العلاقة بين "إسرائيل" ودول الخليج

2019-02-10T11:52:00+02:00
هكذا تم نسج خيوط العلاقة بين "إسرائيل" ودول الخليج
الرسالة نت - وكالات

ضمن سلسلة تقارير اعدها باراك رافيد في القناة 13الإسرائيلية , حول العلاقة السرية بين "إسرائيل" و بعض دول الخليج قال : خلال الـ25 سنة الماضية ، أقامت "إسرائيل" علاقات مع البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية...

وقال رافيد : تتعاون "إسرائيل" سراً مع البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ضد إيران، مشيرًا إلى أن معظم الإسرائيليين غير مدركين لحجم العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تبنيها "إسرائيل" مع هذه الدول.

وأضاف رافيد:"على الرغم من أن العدو مشترك بينهم -يقصد دول الخليج- وهي طهران، فإن إيران هي عبارة عن دافع واحد من ضمن سلسلة من الدوافع و المبررات للعلاقة بين "إسرائيل" وهذ البلدين.

وأوضح رافيد أنه في "إسرائيل" ، تتم إدارة هذه العلاقات من قبل جهازين : الموساد ووزارة الخارجية مؤكدًا أنه على مر السنين، كان العديد من السياسيين على إطلاع على هذا السر، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت، والحالي نتنياهو، ووزيرة الخارجية السابقة ليفني، وهرتسوغ زعيم المعارضة السابق ووزراء الدفاع السابقون يعلون وليبرمان.

وبين رافيد أنه على الرغم من الحميمية في العلاقة التي من وراء الكواليس ، فإن العلاقات الرسمية عالقة خلف سقف زجاجي بسبب القضية الفلسطينية.

يذكر، أن الأمير تركي الفيصل الرئيس السابق للمخابرات السعودية قال لأخبار 13 : "أعتقد أن السعوديين لديهم رأي سلبي للغاية بشأن السيد نتنياهو." مضيفًا "من وجهة النظر الإسرائيلية، نتنياهو يريد أن يكون بيننا علاقات ثم بعد ذلك يتم حل القضية الفلسطينية، لكن وجهة نظر المملكة العربية عكس ذلك، اذا كانوا يريدون إقامة علاقات مع المملكة العربية السعودية وتكون "إسرائيل" لاعبا إيجابيا في المنطقة، فيجب حل مشكلة الاحتلال والمستوطنات واللاجئين" .

اخبار ذات صلة