الرسالة تنشر حصريا البيان الرسمي للقاءات الفصائل الفلسطينية في "موسكو"

صورة خلال اجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو
صورة خلال اجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو

غزة- الرسالة نت

حصل موقع "الرسالة"، مساء الثلاثاء، حصريا على البيان الختامي للقاءات الفصائل الفلسطينية في "موسكو".

ومن المقرر أن تعلن الفصائل المجتمعة في موسكو خلال مؤتمر صحفي غدًا الأربعاء، عن البيان الذي حصلت عليه الرسالة، وذلك بعد يومين من المباحثات في العاصمة الروسية.

وفيما يلي نص البيان:

البيان المشترك عن اللقاء الفلسطيني الثالث في موسكو  ( إعلان موسكو )

نحن ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية المجتمعة في موسكو بتاريخ ١١-١٣ شباط عام ٢٠١٩، حركات  فتح وحماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة والمبادرة الوطنية الفلسطينية وحزب الشعب الفلسطيني والصاعقة وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني وجبهة التحرير الفلسطينية، نعبر عن تقديرنا العالي لدور روسيا الإتحادية في دعم الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني في الساحة الدولية ومساهمتها الهامة في إنهاء الانقسام ودعم المصالحة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس. 

وبعد المناقشة البناءة للتطورات في الساحة الفلسطينية وانسداد العملية السياسية، منذ اجتماعنا الأخير في موسكو في كانون الثاني عام ٢٠١٧اتفقنا على ما يلي:

١-نعتبر هذا اللقاء تأكيداً على وحدة الشعب الفلسطيني إزاء القضايا الجوهرية وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على كامل الاراضي المحتلة عام ١٩٦٧وضمان حق العودة على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادئ القانون الدولي.

٢-نرفض تماماً الادعاءات الباطلة باستحالة التغلب على حالة الانقسام، ونؤكد على وحدتنا الوطنية الفلسطينية.

٣-الإصرار على إنهاء الانقسام واستمرار الجهود لتحقيق ذلك من خلال الحوار على قاعدة الحل الديمقراطي للتباينات في وجهات النظر، ورفض محاولات استخدام هذه التباينات لضرب حقوق شعبنا المشروعة من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو أيّ جهة كانت.

٤-التأكيد على حق شعبنا في مقاومة الاحتلال بكافة السبل والوسائل المشروعة، والتصدي للمحاولات التي جرت وتجري لوصم نضال شعبنا، أو أي من فصائله الوطنية بالإرهاب، بما في ذلك محاولة إدانة استخدام حق الدفاع عن النفس ضد العدوان الإسرائيلي المسلح على شعبنا الفلسطيني كما جرى في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ ٢٠١٨/٢/٦.

٥-نؤكد على التمسك والتنفيذ الدقيق والأمين لكل الاتفاقات والتفاهمات التي وقعتها القوى والفصائل الفلسطينية بدءاً من اتفاق إعلان القاهرة 22-11- 2005 وانتهاءً باتفاق 12-10-2017، والتأكيد على الدور المصري المقدر في رعاية تنفيذ ذلك.

٦-يؤكد المجتمعون على الرفض الكامل لما يسمى بصفقة القرن التي تلوح بها الادارة الأمريكية، وكل المحاولات التي تستهدف تصفية الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك ما يسمى بالسلام الاقتصادي أو الدولة ذات الحدود المؤقتة، وتأكيد استحالة تحقيق السلام الشامل والدائم بدون تلبية الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني.

 وأكد المجتمعون على النتائج التي توافقت عليها القوى الفلسطينية في لقاءاتها السابقة في موسكو، وما أعلموا به " من دعم روسيا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الأراضي المحتلة عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين ".

٧-نرحب بإرادة المجتمع الدولي لمواجهة الإجراءات والحلول أحادية الجانب، كما برهن على ذلك رفض المجتمع الدولي قرار الإدارة الأمريكية غير الشرعي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إلى القدس في عام ٢٠١٨، كما أكده حل أزمة الأونروا التي اندلعت في نفس العام بسبب وقف التمويل من قبل الولايات المتحدة، والتأكيد على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (٣٢) عام ١٩٤٩الذي أسست وكالة الغوث الدولية (الأونروا) على أساسه

٨-التأكيد على وحدة الأراضي الفلسطينية ورفض آية مخططات تستهدف فصل قطاع غزة عن الضفة الفلسطينية بما فيها القدس، وعلى ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي الظالم لقطاع غزة.

  ٩-إبلاغ المجتمع الدولي في ذلك الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكافة المنظمات الإقليمية والدولية بنتائجه.

ويتقدم كل المشاركين في ختام اجتماعهم بعميق الشكر والتقدير لروسيا الإتحادية على استضافتها لهذا اللقاء، وحرصها على دعم نضال الشعب الفلسطيني ووحدته تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

 

البث المباشر