أمان: هيئة "مكافحة الفساد" لا تبادر لفتح ملفات فساد المسؤولين بالسلطة

أمان: هيئة "مكافحة الفساد" لا تبادر لفتح ملفات فساد المسؤولين بالسلطة
أمان: هيئة "مكافحة الفساد" لا تبادر لفتح ملفات فساد المسؤولين بالسلطة

الرسالة نت - محمود هنية

قال مستشار مجلس الادارة لمكافحة الفساد "أمان" عزمي الشعيبي، إن القانون يخول هيئة مكافحة الفساد مساءلة أي شخصية قيادية في الدولة "من أين لك هذا؟، لكنها لا تبادر لفعل ذلك وهذه احدى المآخذ عليها"، وفق تعبيره.

وأضاف الشعيبي في تصريح خاص بـ"الرسالة نت": "لا يستطيع المواطن أن يسأل المسؤول لكنّ تستطيع الهيئة، ولكنها لا تبادر لفعل ذلك، وتنتظر ان يأتيها بلاغا عن الفساد كي تتحرك".

واتهم الشعيبي الهيئة بـ"التباطؤ الشديد" في إجراءاتها بالتحقيق مع القضايا التي ترفع لها، "فمن ألفي شكوى على سبيل المثال لا يحال منها سوى 15 حالة للنائب العام، وهذا يشير الى ضعف شديد بالنسبة لعدد الشكاوى المحالة، وبطء شديد في المعاملات"، وفقًا لقوله.

وأضاف أن الهيئة تستطيع ان تطلب من القضاء فتح الذمم المالية لأي شخصية يشوبها شائبة مالية، وأن تطلب منه فتح المعلومات المالية، وفتح كشف الحساب السري عن حسابه الخاص.

وكان القيادي بحركة فتح يحيى رباح قد اعتبر الحديث عن فساد أبناء عباس، نوع من المؤامرة على أبو مازن وتماهيًا مع صفقة القرن، وفق ادعائه.

ويترأس الهيئة رفيق النتشة منذ العام 2010، ولم يحل أي مسؤول فيها الى ملفات الفساد او  النيابة العامة.

وتلاحق قضايا الفساد مسؤولين بارزين في السلطة بينهم أنجال رئيسها محمود عباس، المتهمين بالتورط في عقد صفقات مالية خارج اطار الشفافية والنزاهة.

البث المباشر