قائمة الموقع

الطالبة الأخرس تفوز بانتخابات نقابة الصحفيين الصورية

2019-02-25T09:47:00+02:00
جانب من الانتخابات الصورية
غزة - الرسالة نت

فازت الطالبة نرمين الأخرس؛ بالنسبة الأعلى من الأصوات في انتخابات نقابة الصحفيين الشباب الصورية التي أجريت في دائرة الإعلام في جامعة القدس المفتوحة فرع غزة، لتصبح بذلك أول نقيبة للصحفيين الشباب في جامعات في القطاع.

وأشاد وجيه النجار؛ ممثل نقابة الصحفيين الفلسطينيين في غزة بالعملية الانتخابية، التي امتازت بالشفافية والنزاهة وحسن التنظيم، منوها أن وجود نقابة صورية للشباب داخل الجامعية لن تكون بديلا عن مجالس اتحاد الطلبة، ويأمل أن تدعم الجامعات العمل النقابي، مؤكدا على ضرورة ممارسة الطلبة للعمل النقابي للدفاع عن حقوقهم ومعرفة واجباتهم.

وحسب علاء مقبل؛ مدير مكتب بيالارا في غزة، فقد أجريت الانتخابات بنظام الانتخاب الفردي وليس القوائم. وبين مقبل أن المشاركين قاموا بصياغة اللوائح الداخلية الخاصة بنقابة الصحفيين الصورية في الجامعات على مستوى الوطن وذلك استنادا للوائح الخاصة بنقابة الصحفيين؛ كما تم العمل على تحديث السجل الانتخابي لطلبة كلية الإعلام في جامعة القدس المفتوحة- فرع غزة.

بدوره ثمن الدكتور حسين سعد؛ المشرف الأكاديمي في كلية الإعلام الرقمي في الجامعة، جهود الهيئة في التجهيز لهذه الفعالية، مؤكدا على أن إدارة الجامعة رحبت بالفكرة ومنحت الطلبة الفرصة للممارسة العملية الانتخابية، ويقول: "تعتبر هذه فرصة لانخراط الطلبة في عمليات صنع القرار، وهذا واضح من خلال حجم الإقبال على صناديق الاقتراع.

وبينت دنيس حسنين؛ منسقة مشروع تواصل في غزة أنه هذه هي التجربة الأولي من نوعها لممارسة العملية الانتخابية لدى الطلبة، ومثلت مهرجانا ديمقراطيا مارس من خلالها الطلبة حقهم في الانتخاب واختيار ممثليهم؛ إذ بلغت نسبة الإقبال على الاقتراع 70.5 %.

وتؤكد حسنين على أهمية تعريف الطلبة بالعمل النقابي قبل تخرجهم من الجامعات ليكونوا جاهزين على لخوض مثل هذه التجربة في المستقبل، مؤكدة على أهمية تعزيز مشاركة الفتيات، خصوصا في ظل ضعف مشاركة المرأة في العمل النقابي، ولهذا تضمنت اللوائح الداخلية للنقابة الصورية للصحفيين الشباب على شرط مشاركة الفتيات بنسبة 50%.

ويستهدف مشروع "تواصل" الاعلاميون الشباب يدافعون عن حقوقهم، الذي تنفذه الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، بالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وبالتعاون مع كليات الإعلام في جامعة القدس المفتوحة في غزة، وجامعة القدس -أبو ديس، جامعة بيرزيت، وجامعة الخليل، بدعم من المؤسسة الألمانية " Bread for the World"، والذي يهدف لخلق قادة فلسطينيين من جيل الشباب، ليشكلوا جسم نقابي يعنى بالدفاع عن حقوق الصحفيين الشباب، بحيث يصبح المنتسبين للمشروع حجر الأساس لنقابة الصحفيين الشباب

اخبار ذات صلة