قائد الطوفان قائد الطوفان

صلة الأرحام عادة أم عبادة؟

الشريعة: لكافة الأزمنة ومن وصلها بارك الله في عمره ورزقه

الرسالة نت - مها شهوان

في مشهد بات يتكرر مع قدوم الشهر الكريم حيث الرجال والنساء يخرجون أسرابا لاسيما بعد صلاة التراويح لزيارة أرحامهم ،تلك الحركة التي تزداد في شهر رمضان تكاد تكون خجولة في الأيام العادية لمشاغل الحياة وذلك بحسب بعض المواطنين.

الثلاثينية أم محمود حينما انتهت من صلاتها في مسجد السيد هاشم استعجلت جارتها التي أتت برفقتها بحجة أن إخوانها سيأتون لزيارتها.

عندما سمعتها "الرسالة نت" اقتربت منها لتتحدث إليها عن علاقتها بإخوانها، وبعد لحظة من التردد قالت:"علاقتي بإخواني طيبة إلا أنهم لا يأتون لزيارتي إلا في شهر رمضان والعيدين ،ولا يطيلون الجلوس لأنهم يذهبون لباقي أخواتي في نفسي اليوم"، مضيفة: كثيرا ما أتمنى أن يزوروني في الأيام العادية، وتعبر عن تذمرها من استعجالهم "وكأن زيارتهم لي عبء ويريدون أن يؤدوها بأقصى سرعة".

لم تكن أم محمود من تشتكي من قلة زيارة ذويها إليها لذلك آثرت "الرسالة نت" إلقاء الضوء على تلك العبادة التي أوشكت أن تكون عادة وذلك للتعرف على أهميتها بالإسلام، بالإضافة إلى معرفة عقاب من لا يصل رحمه ،وعلى من تجب صلة الأرحام.

****صلة الرحم

"مع كل مناسبة أتمنى زيارة إخواني لي في شهر رمضان" بتلك العبارة بدأت الحاجة الستينية أم سليم حديثها موجهة إياه "للرسالة نت"،مشيرة إلى أن إخوانها قاطعوها منذ عشر سنوات لأسباب مالية.

وتابعت حتى كادت أن تفر الدموع من عينيها: "كثيرا ما أتخيل أن يرق قلب إخواني ويأتون لزيارتي كباقي النساء، لدرجة أنني في كثير من الأحيان أحاول التواصل معهم لكنهم يصدونني"، متمنية أن يهديهم الله وتعود المياه لمجاريها.

وعلى ضوء ذلك قال د.ماهر الحولي أستاذ الشريعة بالجامعة الإسلامية:" الشريعة الإسلامية حثت على صلة الأرحام في مواطن عديدة من القران والسنة على حد سواء لما لها من أهمية بين الناس"، مبينا أنها التواصل الاجتماعي الذي يكون بين الأرحام والأقارب سواء كل ما يتعلق بالنساء أو الرجال، مستشهدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: من أراد أن ينسأ له في أجله ويبارك له في رزقه فليصل رحمه" وذلك مما يدل على أن صلة الرحم تزيد في الرزق والعمر.

وعن أهمية صلة الرحم ذكر أنه سن عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله "صلة الرحم معلقة بالعرش".

التكافل والتضامن

وعن الأرحام الذين تجب صلتهم أوضح الحولي أن كل قريب للإنسان من عصبته ومن جهة أمه، بالإضافة إلى أن ذلك لا يقتصر على النساء فقط بل والرجال أيضا وما يتفرع من أصول وفرع الإنسان ويشترك معهم في الميراث.

وحول كيفية وجوب صلة الرحم أشار إلى أنها تكون بالإحسان إلى الأقارب حسب حال الواصل والمواصل فتارة تكون بالمال أو بالخدمة أو بالزيارة والسلام والكلمة الطيبة، منوها إلى أن أعلى درجات صلة الرحم إيصالهم وإن قاطعونا.

هناك العديد من المسلمين الذين يسيئون فهم صلة الرحم حينما يعتبرونها مجرد أداء واجب ومقتصرة على شهر رمضان، بالإضافة إلى أن العديد منهم لا يصل رحمه بحجة عدم امتلاكه المال لجلب الهدية وبخصوص ذلك دعا الحولي إلى عدم جعل الهدية حاجزا أمام صلة الرحم، مشددا على أن صلة الرحم تكون على مدار العام لتحقيق معاني المودة والألفة.

أما من يقطع رحمه فقد أكد الحولي أنه أمر خطير يعود على المجتمع بالسلبية لأنه يكون فقد مظهرا من مظاهر التكافل والتضامن الاجتماعي، معتبرا أن وجود القطيعة يرسم صورة لمجتمع منهار وغير متماسك يسوده الحقد والكراهية.

البث المباشر