قائمة الموقع

مصادر إسرائيلية: حماس تشرع بإنشاء مهبط للطائرات الخفيفة بغزة

2010-09-06T23:27:00+03:00

القدس – الرسالة نت

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي النقاب عن وجود قلق يسود المنظومة الأمنية والسياسية في الدولة العبرية بعد أن وصلت "لاسرائيل" معلومات مؤكدة تفيد بانّ منظمة أمريكية، تدعم الفلسطينيين وتناهض الكيان الإسرائيلي بدأت بالتحضير لإرسال طائرة مساعدات إنسانية لسكان قطاع غزة المحاصرين منذ اربع سنوات ونيّف.

وقال المراسل العسكري للقناة، نير دفوري، في تقرير حصري انّ المنظمة المذكورة، هي بالفعل امريكية، ولكنّها بحسب المصادر الامنية الرسمية في تل ابيب، هي فرع ناشط جدا للمنظمة التركية IHH التي كانت قد نظمت أسطول الحرية الى قطاع غزة، والذي هوجم في الحادي والثلاثين من شهر ايار (مايو) المنصرم في المياه الدولية من قبل سلاح البحرية الاسرائيلي الامر الذي ادى الى استشهاد تسعة اتراك واصابة العشرات بجراح مختلفة.

ولفت المراسل الاسرائيلي الى انّ صنّاع القرار في تل ابيب يتابعون عن كثب التطورات في القضية، كما نقل عن مصادر وصفها بانها رفيعة للغاية قولها انّ هذه هي المرة الاولى التي يحاول فيها تنظيم معادٍ "لاسرائيل" ومؤيد للشعب الفلسطيني ارسال معونات لقطاع غزة عن طريق الجو، اذ انّه حتى الآن جرت العادة ان تحاول التنظيمات المختلفة ادخال المواد التموينية والاخرى الى قطاع غزة عن طريق البحر او عن طريق الجو، مشيرا الى انّ قادة الجيش الاسرائيلي ينظرون ببالغ الخطورة الى هذه المبادرة، لانّها بحسب المصادر عينها، تتطلب استعدادا جديدا، لم يقم به الجيش الاسرائيلي من ذي قبل.

علاوة على ذلك، عرض التلفزيون الاسرائيلي مقاطع من حملة الاعلانات التي تقوم بها المنظمة الامريكية على الانترنت، وتحديدا في الشبكة الاجتماعية (فيس بوك)، حيث ظهر احد النشطاء الامريكيين وهو يشرح عن الحصار المفروض على غزة وعن الحاجة الماسة لكي يتجند العالم من اجل فكه مرة واحدة والى الابد.

وذكرت المصادر الاسرائيلية ايضا ان الوصول بطائرة الى قطاع غزة، والهبوط في مطار ملائم، يتطلب طائرة صغيرة للغاية، وهو الامر الذي يعكف المسؤولون في المنظمة الامريكية على التخطيط له، بحيث ان التخطيط يشمل طائرة صغيرة محملة بقليل من المعونات، والهدف منها، بحسب التلفزيون الاسرائيلي، هو جذب انظار العالم لما يتعرض له سكان القطاع من حصار تجويعي، وارباك الدولة العبرية، التي ما يزال اركانها يتخبطون في كيفية منع طائرة من الوصول الى قطاع غزة.

ووفق المعلومات المتوفرة فقد قررت مجموعة مؤيدة للفلسطينيين مقرها في الولايات المتحدة الاميريكية ارسال طائرة محملة بالمساعدات لقطاع غزة في خرق للحصار الجوي والبحري المفروض على غزة وذلك حسب اقوال مسؤول من المجموعة.

 وقال بول لارودي مسؤول في (حركة غزة حرة) ومقرها في كاليفورنيا المسؤولين عن الرحلة الجوية: اننا ننوي ان نرسل طائرة الى غزة وعلى الاغلب بنفس الطريقة التي استخدمت فيها القوارب بالمرور بالمجال الجوي الاسرائيلي والمصري.

واضاف لارودي بان السلطات في غزة تدعم المبادرة ويعملون على تحديد موقع للهبوط قائلا بان مطار ياسر عرفات المدمر لن يؤخذ بالاعتبار.

واوضح لارودي انه وفي اثناء ذلك فان المسؤولين في حركة غزة حرة سيبحثون عن طائرة مصممة للهبوط والاقلاع الصعب كالتي تستخدم في الاسكا وغيرها من المواقع التي تفتقر لمنشآت طيران مناسبة.

 

اخبار ذات صلة