قائمة الموقع

منظمة حقوقية تدين اعتقال السلطة الطالب دويكات

2019-04-09T14:24:00+03:00
الطالب دويكات
رام الله-الرسالة نت

أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا اعتقال أجهزة الأمن الفلسطينية الطالب موسى دويكات (22 عامًا) من أمام مقر جامعة النجاح الوطنية في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، والاعتداء عليه بالضرب والسحل قبل اقتياده بالقوة إلى مكان مجهول.

ووصفت المنظمة في بيان صحفي الثلاثاء، هذا السلوك بـ "البلطجة والهمجية"، لافتة إلى أن الطالب دويكات اعتقل بالقوة ودون إذن قضائي من أمام بوابات الجامعة بعد الاعتداء عليه بالضرب والركل والسحل من عناصر أمن بزي مدني وعسكري.

وقالت: إن "ما تعرض له دويكات لا يُعد الأول من نوعه في التعامل مع الطلاب الناشطين في جامعات الضفة، وبالأخص جامعة النجاح، حيث يتعرضون للملاحقة المزدوجة داخل وخارج الجامعة بصورة شبه يومية من أمن السلطة وقوات الاحتلال، كما يتم التضييق على أنشطتهم، والسعي بشكل دائم لإقصائهم من المشهد الطلابي والسياسي".

كما أدانت المنظمة اقتحام أجهزة الأمن منزل الطالب إبراهيم شلهوب -عضو مجلس الطلبة بجامعة النجاح، والاعتداء عليه ثم تفتيش منزله بصورة "همجية" قبل اعتقاله واقتياده إلى مكان مجهول.

وقالت إن ذلك كان بغرض الانتقام من شلهوب كونه الممثل القانوني للكتلة الإسلامية في القضية المرفوعة لدى المحاكم الفلسطينية ضد قرار حظر أنشطتها من إدارة الجامعة.

وأكدت المنظمة أن "تمادي أجهزة أمن السلطة في عمليات الاعتقال التعسفي وتفشي وباء التعذيب، بالتزامن مع مناخ الإفلات من العقاب الذي توفره السلطة لمرتكبي تلك الجرائم هو أمر خطير، يستوجب تدخلًا حازمًا من دول الاتحاد الأوروبي الذي تقدم لتلك الأجهزة دعمًا مباشرًا لتستخدمه في قمع المواطنين".

اخبار ذات صلة